صحتك تهمنا

أصناف الخضروات الصحية التي يوصي بها الأطباء

كتبت / رحمة سليم

 

أكد خبراء الصحة والأطباء على أن الخضروات هي الخيار الصحي الأمثل لتحسين وتعزيز الصحة والوقاية من الأمراض وخسارة الوزن الزائد.

لكن ليست جميع أصناف الخضروات بالأهمية ذاتها، إذ أن بعض الخضروات تأخد مكان الصدارة كأفضل الخضروات الصحية على الإطلاق.

و عند الحديث عن أفضل “أصناف الطعام” على الإطلاق، تأتي الخضروات في المقدمة بمحتوى كبير من أنواع الخضار المتعددة الأشكال والألوان والمذاقات.

و السؤال التي يتردد في ذهنك الآن عزيزي القارئ ما هي أفضل الخضروات الصحية ؟

الجزر

هذا النبات الجذري ذو اللون البرتقالي، الذي غالباً ما نربط بينه وبين صحة العينين ، يزخر بمضادات الأكسدة المعروفة بإسم بيتا كاروتين والتي تحمي من أمراض السرطان المختلفة ومنها سرطان البروستاتا وسرطان الرئة. كما يحتوي الجزر على كمية كبيرة من فيتامين ج، وفيتامين ك ، والبوتاسيوم.

السبانخ

من الخضروات الورقية الغنية بفيتامين أ والضروري لصحة العينين ونمو العظام، وفيتامين ك ومضادات الأكسدة التي تخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان .

كما أن السبانخ قليل السعرات الحرارية ، وبالتالي يمكن تناوله دون خوف من زيادة الوزن.

الكرنب الأجعد

معروف أيضًا بإسم الكايل ، وهو من الخضروات الورقية الغنية بالفوائد الصحية نظرًا لغناه بمجموعة فيتامين ب، والبوتاسيوم، والكالسيوم ، والنحاس، إضافة إلى فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ك.

الثوم

تم استخدامه منذ القدم وحتى وقتنا الحالي، في العديد من العلاجات الطبيعية للأمراض ، ويعود الفضل في ذلك لمادة الأليسين التي يحتويها الثوم والمسؤولة عن العديد من الفوائد الصحية منها تنظيم مستويات السكر في الدم، وتحسين صحة القلب، وخفض مستويات الكوليسترول السيئة والدهون الثلاثية في الدم، فضلاً عن الحماية من السرطان خاصة سرطان الكبد.

البروكلي

من الخضروات الصليبية الغنية بالمذاق الشهي والفوائد الصحية، فهو غنية بمركب الغلاكوسينولات الذي يمتاز بفوائده الكثيرة، مثل الحماية من سرطان الثدي، وخفض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة على اختلاف أنواعها، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

يحتوي الكوب الواحد من البروكلي علي ما يقارب من  91 جرامًا منه بالحصة اليومية على فيتامين ك، وفيتامين ج، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: