الأخبار

للمرة الأولى وزارة الشباب تشارك في وفد المفاوضات بالأمم المتحدة تحضيرا لقمة المناخ COP27

كتبت : صفاء حامد

شاركت وزارة الشباب والرياضة للمرة الأولى في وفد المفاوضات المصري برئاسة وزارة الخارجية في اجتماعات الهيئات الفرعية لاتفاقية الأمم المتحدة  الإطاريةللتغير المناخي المنعقدة خلال الفترة من (٦-١٦) يونيو.
بمقر المنظمة بمدينة بون الألمانية، تحضيرا لقمة المناخ بشرم الشيخ نوفمبر القادم، حيث مثل وزارة الشباب مصطفي عز العرب، رئيس الأداء التنفيذي لوحدة السياسات بمكتب الوزير ومنسق ملف المناخ بالوزارة.
أكد وزير الشباب والرياضة أن هذه المشاركة في إطار التعاون المثمر والبناء بين وزارات البيئة والخارجية والشباب في جهود التحضير لقمة المناخ COP27 التي تستضيفها مصر هذا العام بمدينة شرم الشيخ .

جهود مبذولة من وزارة الشباب

وكذا ضمن الجهود المبذولة من وزارة الشباب والرياضة بالتنسيق مع الجهات المعنية للتحضير لقمة المناخ، وسعياً لتمكين الشباب والنشء المصري ليلعب دوراً دولياً ومحورياً في العمل المناخي. ويتبادل الخبرات مع أقرانه من مختلف الدول وتوفير فرص مناسبة للشباب للتدريب والتمكين.
وشارك ممثل وزارة الشباب بعدد من الاجتماعات الفنية واجتماعات المفاوضات الخاصة بالبند الـ18 من جدول أعمال اجتماعات الهيئات الفرعية بالاتفاقية المتعلقة بالعمل من أجل التمكين المناخي، من خلال مجالات برنامج عمل قمة جلاسكو حول العمل من أجل التمكين المناخي، بإشراك الأطفال والشباب في تنفيذ المادتان 4 و 6 من الاتفاقية والمادة 12 من اتفاق باريس من خلال التركيز علي ستة مجالات ذات أولوية وهي “التعليم، التدريب، التوعية العامة، المشاركة العامة، وصول الجَمهور إلى المعلومات، التعاون الدَّوليّ”، بالإضافة إلى الاجتماعات التنسيقية الخاصة بالمجموعة ٧٧ لمفاوضات الـ ACE.
كما حضر ممثل وزارة الشباب مراسم توقيع السيد وزير الخارجية المصري السفير وزير الخارجية سامح شكري، الرئيس المعين للدورة ٢٧ لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، اتفاقية استضافة مصر لقمة الدول الأطراف للتغير المناخي بشرم الشيخ COP27، و لقاء السيد وزير الخارجية مع أعضاء دوائر المجتمع المدني المعتمدة كمراقب لدى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية، وذلك خلال تواجده بمدينة بون الألمانية بالتزامن مع انعقاد الدورة ٥٦ لاجتماعات الجهازين الفرعيين لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ.

ملفات تمكين الشباب

وعلي هامش الاجتماعات، عقد ممثل وزارة الشباب عدد من اللقاءات مع مجموعات من الفاعلين الدوليين في ملفات تمكين الشباب والنشء في العمل المناخي، وقد تضمنت لقاء مع السيد زان نورثكوت نقطة الاتصال الدولية بالدائرة الرسمية للشباب والنشء، لاستعراض التطورات الخاصة بإقامة مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي للشباب COY17 بمدينة شرم الشيخ، والتباحث حول الوصول إلى افضل تمثيل لأصوات شباب العالم والاستماع إلى رؤى ومقترحات الدائرة حول استضافة مصر للقمة COP27، كما عقد اجتماع مع مجموعة ممثلين لعدد من المنظمات الشبابية العربية ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا المشاركين بالقمة بصفة مراقب، وقد قدموا عدد من الأفكار والمقترحات حول مشاركة الشباب في القمة التي تستضيفها مصر، معبرين عن كامل دعمهم للاستضافة المصرية ورغبتهم في تقديم كامل الدعم لرئاسة القمة بمصر.
كما تم عقد لقاءات مع عدد من رواد العمل المناخي الدَّوليّ والنشطاء منهم السيد جو روبرتسون، المدير التنفيذي لمنظمة مواطنين من اجل المناخ الدولية بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي تعمل بشكل أساسي لتمكين المتطوعين وإشراك الشباب في صياغة السياسات المناخية، والدكتورة ديب موريسون الناشطة المناخية.
الوسوم

صفاء حامد

الحياة لا طعم لها بلا أمل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: