مقالات

علاء مبارك يحيى ذكرى ميلاد والده بكلمات مؤثرة

كتبت/ نجلاء إبراهيم

حرص علاء مبارك نجل الرئيس الراحل محمد حسنى مبارك رئيس مصر السابق على إحياء ذكرى ميلاد والده ال94 التي تحل اليوم الرابع من شهر مايو من العام 1928.

وكتب علاء مبارك تدوينة عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر “قائلا: قد تغيب الحقيقة لبعض الوقت لكنها أبدا لن تغيب طوال الوقت وقد يمنع الباطل بصوته المرتفع كلمة الحق لكنه أبدا لن يصمد أمام قوة الحق وصلابته وقد يتمكن البعض من تزييف وتشويه التاريخ لكنهم أبدًا لن يستطيعوا محو التاريخ أو تغييره”.. ٤ مايو ذكرى ميلاد والدي ;اللهم ارحم أبي واغفر له.

محمد حسني مبارك وشهرته حسني مبارك، من مواليد 4 مايو 1928 بقرية كفر المصيلحة بمحافظة المنوفية، وهو الرئيس الرابع لجمهورية مصر العربية من 14 أكتوبر 1981 خلفا لمحمد أنور السادات، وحتى في 11 فبراير.

تخرج من الكلية الجوية عام 1950، وترقى في المناصب العسكرية حتى وصل إلى منصب رئيس أركان حرب القوات الجوية، ثم تولى قيادتها في أبريل 1972م، وقادها أثناء حرب أكتوبر 1973، ليختاره والرئيس الراحل محمد أنور السادات نائبًا له.

عقب اغتيال السادات عام 1981 على يد جماعة سلفية جهادية، تقلد مبارك رئاسة الجمهورية بعد استفتاء شعبي، وجدد فترة ولايته عبر استفتاءات في الأعوام 1987، 1993، و1999.

في 2005 قاد مبارك أول انتخابات تعددية مباشرة في تاريخ مصر، نالت الكثير من الانتقادات بسبب شروط وآليات الترشح التي اعتبرها البعض تحصر الشروط في شخص مبارك، الذي جدد فترته بالفعل لمرة رابعة، وبعد سنوات قليلة تنحى عن الحكم في 11 فبراير عام2011.

تقلد مبارك رابع أطول فترة حكم في المنطقة العربية بعد الزعماء الراحلين، الليبي معمر القذافي، والعماني قابوس بن سعيد، واليمني علي عبد الله صالح، وهو أيضا الأطول حكما بين ملوك ورؤساء مصر منذ محمد علي باشا.

إنجازات مبارك

نجح عام 1989 بإعادة عضوية مصر التي جُمدت في الجامعة العربية منذ اتفاقية كامب ديفيد مع اسرائيل وإعادة مقر الجامعة إلى القاهرة، وعرف بموقفه الداعم للمفاوضات السلمية الفلسطينية – الإسرائيلية، بالإضافة إلى دوره في حرب الخليج الثانية وبناء العديد من المدن الجديدة وإدخال مترو الأنفاق إلى البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: