مقالات

انخفاض أسعار الحديد.. 800 جنيه تراجعا في سعر الطن

كتبت/ نجلاء إبراهيم

اعلنت بعض شركات الحديد عن تخفيض اسعار منتجاتها فى الاسواق مع اول شهر مايو المقبل وذلك بعد الزيادات الكبيرة التى شهدتها أسعار الحديد فى الفترة الماضية مما ادى الى ركود في المبيعات.

وقال احمد الزينى، رئيس شعبة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن شركة عز قامت بخفض اسعارها بنحو 830 جنيه فى الطن الواحد داخل الاسواق، حيث وصل سعر الطن نحو 19170 جنيه للطن بعد ان كان يتخطى 20000 جنيه فى بداية الشهر الماضى.

واوضح” الزينى” فى تصريحات خاصة، ان الاسعار لن ترتفع فى الفترة المقبلة بسبب انخفاض اسعار الخامات فى الخارج.

سعر طن الحديد اليوم
وتنتج مصر حوالي 7.9 مليون طن من حديد التسليح، وحوالي 4.5 مليون طن بليت، بينما تستورد 3.5 مليون طن بليت، بحسب بيانات غرفة الصناعات المعدنية.

وتعمل في السوق المصرية عددٌ من كبرى الشركات، منها شركة حديد عز، وحديد المصريين، والسويس للصلب، والمراكبي، وغيرها وتعد صناعة حديد التسليح من الصناعات الاستراتيجية في السوق المصرية، وتصل الطاقة الإنتاجية المستخدمة للمصانع لما يتراوح بين 20 و30%؛ نتيجة الركود وزيادة المخزون.

أسعار الحديد اليوم
وارتفعت صادرات “الحديد والصلب” خلال شهري يناير وفبراير الماضيين بنحو 62 % لتسجل 187 مليون دولار مقابل 116 مليون دولار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وذكر أحدث تقرير للمجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية أنه تم التصدير إلى نحو 49 دولة منها 11 دولة لم يتم التصدير لها خلال نفس الفترة من العام الماضي تضمنت (إستونيا – نيوزيلندا – الإكوادور – ساحل العاج – بيليز – ترينداد وتوباجو – أيرلندا – باكستان – بوروندي – بنين – سنغافورة).

وأشار إلى استحواذ 5 دول على 84.4% من إجمالي صادرات “الحديد الصب والصلب” تصدرها “إيطاليا” والتي استحوذت على 30 % من إجمالي الصادرات بقيمة بلغت 56.102 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: