الأخبار

محكمة النقض تنهي النزاع حول أزمات التأخير عن سداد الإيجار

كتب. محمد سالم البراوى

أصدرت دائرة إيجارات بمحكمة النقض حكمًا يهم ملايين الملاك والمستأجرين، بشأن أزمة التأخر في سداد الإيجار، قالت فيه: “الوفاء بالأجرة المستحقة قبل رفع دعوى الطرد والإخلاء والتسليم يبرئ ذمة المستأجر من دين الأجرة، ويقضى برفض الدعوى، وذلك لسداد الأجرة المستحقة، أما في حالة عدم سداد الأجرة قبل إقامة الدعوى، وثبت للمحكمة أن المستأجر لم يسدد الأجرة بعد رفع الدعوى يكون تكرارا في عدم السداد يستوجب الطرد والإخلاء”.

صدر الحكم في الطعن المقيد برقم 492 لسنة 75 قضائية، لصالح المحامي علاء مبروك، برئاسة المستشار خالد يحيى دراز، وعضوية المستشارين عمرو محمد الشوربجى، وعمرو ماهر مأمون، ومحمد على محمد، وعلاء فرج الأشقر.

وفي مصر إجمالى الوحدات السكنية المؤجرة بقانون الإيجار القديم تبلغ 8 ملايين وحدة سكنية ، منها مليونا وحدة مغلقة لضآلة قيمتها الإيجارية.

وقد أعلن رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في احدث دراسة عن شقق الايجار القديم والجديد في مصر لعام 2020-2021 ، أن نسبة شقق التمليك في مصر هي 67% من المواطنين يمتلكون مسكنهم.

أما عن نسبة الايجار القديم للشقق في مصر 2020-2021 فهي 25 % من عدد الشقق في مصر في مقابل 12% شقق بالإيجار الجديد ، وشملت الدراسة 10 آلاف مواطن من مختلف الفئات في القاهرة وعدد من المحافظات.

واشارت الدراسة أن متوسط الايجار القديم في مصر لعام 2020-2021 بلغ 60 جنيه في الشهر ، مشيرة في نفس الوقت إلى أن نسبة التمليك في القاهرة وصلت إلى 60%، وأن نسبة شقق الايجار القديم وصلت إلى 25% .

أما عن متوسط قيمة الايجار الجديد فقد وصلت إلى 650 جنيه في الشهر بما يمثل 25 % من دخل الاسرة الشهري للاسر الساكنة في شقق الايجار الجديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: