صحتك تهمنا

بسبب عدوى بكتيرية.. إدارة الغذاء والدواء تحذر من تناول هذا النوع من الجبن

كتبت د.زينب حلبي

مؤخرًا، أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، أن سوق الأطعمة الكاملة أصدر استدعاءً لنوع معين من الجبن، بعد طرحه للبيع، لما له من أضرار على الصحة.
وبدأت الشركة المنتجة لهذا النوع في عملية الاسترجاع الطوعي، عندما نبهها الموزع بنتيجة اختبار إيجابية لبكتيريا الليستيريا مونوسيتوجينيس.
ويمكن أن تسبب هذه الكائنات الحية الدقيقة، عدوى تُعرف باسم الليستريا الغازي عند تناولها، وقد تكون قاتلة للأطفال الصغار أو النساء الحوامل، أو الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.
وحسب ما نقلته «Best Life»، تم بيع الجبن المحتمل تلوثه في 44 متجرًا للأغذية الكاملة في 22 ولاية أمريكية.
ولحسن الحظ، لم يتم الإبلاغ عن أي إصابة بالليستريا حتى الآن، لكن في المقابل، نصحت إدارة الغذاء والدواء بضرورة التأكد من ملصق هذا المنتج قبل الشراء، بالتحديد في ولايات ألاباما، وأركنساس، وكاليفورنيا، وكولورادو، وفلوريدا، وهاواي، وإلينوي، وإنديانا، وأيوا، ولويزيانا، وميشيجان، وميسيسيبي، وميسوري، ونبراسكا، ونيفادا، ونيو هامبشاير، ونيويورك، ونورث كارولينا، وأوكلاهوما، وتكساس، وويسكونسن، ووايومنج.
كما نصحت الإدارة، بضرورة التخلص من هذا النوع من الجبن حال شرائه، فلا يجب استهلاكه حسب إعلانها.

عن البكتيريا

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن أعراض داء الليستريا تشبه أعراض الإنفلونزا. وعادةً ما تشمل الحمى والإسهال وآلام العضلات والصداع وتيبس الرقبة، بجانب وفقدان التوازن والارتباك والتشنجات.
كما تحذر المراكز، من أن العدوى أثناء الحمل يمكن أن تؤدي إلى «إجهاض أو ولادة جنين ميت، أو ولادة مبكرة أو عدوى تهدد حياة المولود».

الوسوم

Zeinab Halaby

د/زينب حلبي طبيبة بيطرية وصحفية في جريدة الجمهور العربي. مصرية.ومؤلفة لها العديد من المؤلفات منها 3 روايات و4 كتب و3 دواوين شعرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: