مقالات

الارهاق العقلي

كتبت فاطمة محمد ضاحى

“يعد الارهاق من الحالات الشائعه التي تصيب الكثير من الناس نظرا لكثرة الضغوط الحياتيه وما يتعرض له الانسان من أحداث متتالية ومهام شاقة ،وتكون إما بشكل دائم او متقطع وتؤثر بشكل ملحوظ على الحياة اليومية ،وسوف نتحدث عن الارهاق العقلي ونتعرف عليه بجزء من التفصيل .
*الارهاق العقلي :-هو حالة من الارهاق العاطفي والجسدي ،وهو ينتج من الاجهاد المفرط أو الشعور بعدم المقدرة على تلبية المطالب المستمرة مع استمرار التوتر ،وحينئذ تبدأ في فقدان الاهتمام والحافز الذي يدفعك للقيام بالمهام .
*علامات الارهاق العقلي :-يمكن لأي شخص أن يتعرض للتوتر الشديد ويعاني من الارهاق ومن الاشخاص الاكثر عرضة للارهاق العقلي هم :الاطباء ،والممرضات ومن علامات الارهاق العقلي الاتي:
١)انهاك:هو شعور بالاستنزاف الجسدي والعاطفي وقد يصاحبها الشعور بالصداع وآلام المعدة وتغيرات الشهية أو النوم.
٢)عزل :يميل الاشخاص المصابون بالارهاق العقلي للتوقف عن التواصل الاجتماعي والثقة في الاصدقاء ،وأفراد الاسرة ،وزملاء العمل
٣)الهروب :يفكرون دائما في الهروب من المطالب والالتزامات المكلفين بها ،ويشغل تفكيرهم الذهاب في إجازة منفردة أو يلجأون للمخدرات ،أو الكحول، أو الطعام فهم يعتبرونها وسيلة لتخدير آلامهم العاطفية.
٤)التهيج:يتسبب الارهاق في فقدان الناس هدوئهم مع الاصدقاء وزملاء العمل والشعور بالغضب الشديد حتى من المهام البسيطة وخاصة الامور التي لاتسير كما مخطط لها.
٥)كثرة الامراض:يمكن أن يؤدي الارهاق إلى خفض نظام المناعه ،وبالتالي تصبح اكثر عرضة لنزلات البرد و الانفلونزا والارق كما تؤدي للاصابة بالاكتئاب و القلق
*كيفية التغلب على الارهاق:
١)ممارسة العادات الغذائية الصحية السليمة
٢)ممارسة الرياضة بشكل منتظم
٣)الحصول على قدر كافي من النوم حيث ينصح بالحصول على ٨ساعات من النوم في كل ليلة
٤)تجنب العوامل التي تسبب الاجهاد لديك
٥)تجنب التدخين أو تناول أي عقاقير تسبب الارهاق”

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: