بيت الأدباء والشعراء

الامومه

فاطمه امزيل

الأمــومـة

مقال

ما معنى أمومة ؟

 إنها الاحتضان، وهي من أمّ الشيء يؤمه أي جمعه حوله وتزعمه .. والأم هي التي تجمع الأولاد حولها وتهتم بشؤونهم الأخلاقية والنفسية والتربوية وتحرص على أن يصيروا أركانا ودعائم قوية في الأسرة والمجتمع ..

فالاحتضان معناه الاحتواء النفسي والحنان والمودة، معناه الأذُن الصاغية التي تَسْمَعك دون أن تتكلم، والعين التي تحرسك بحُب وتلقائية على الدوام، واليد التي تربت عليك، واللسان الذي يواسيك ويُعَمِّق ثِّقَتك في الذات، معناه الوجود النفسي، والدفء والحب والحماية والذود والإيثار والتواصل والمشاركة ..

والأمومة إحساس قبل أن تكون مسؤولية .. إحساس بالتعدد، تعدد الذات والاهتمامات والأحلام .. إحساس في المساهمة في استمرارية الوجود .. فهي الخصب وهي السخاء .. فالأم كمثل أرض معطاءة دون أي شرط ..

أي إنسان يعيش في هذه الدنيا إلا وله أم ولدته ووهبته صفة الوجود .. ولابد أن تكون لها أدوار في حياته .. يكفي أنها حملت وأرضعت وعاشت معاناة حتي أصبح طفلها شابا – أو شابة – لديه القدرة علي الاعتماد علي النفس ..

وقد عظم الإسلام الأمومة وجعل مكانة الأم هي الأسمى حيث جعل الجنة تحت أقدام الأمهات كتعبير مجازي وتحفيزي وكبشرى للأمهات والأبناء .. وأيضا كإيحاء ينبهنا إلى ضرورة البر بها والإحسان إليها اعترافا بما تحملته من أجل أبنائها ومجتمعها ..

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : “جاء رجلٌ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمك ، قال: ثم من؟ قال: أمك ، قال: ثم من؟ قال: أمك ، قال: ثم من؟ قال: أبوك ” متفق عليه

قال تعالى: ” وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ ” سورة لقمان الآية 14

فطوبى لكل النساء الأمهات اللواتي صبرن وثابرن لأداء واجباتهن على أحسن وجه .. وطوبى لنا برضاهن واجتهادنا لنيل هذا الرضا ولو بشيء بسيط كأن نأخذ بيدها حين تكبر وتعجز كما أخذت بأيدينا ونحن صغارا .. ونجبر خاطرها وندخل الفرح إلى قلبها ونرسم البسمة على شفتيها ..

أعاننا الله جميعا وأسعد أمهاتنا وأمهات المسلمين سعادة الدارين ..

فاطمة امزيل سفيرة المحبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: