تاريخ وحضارة

مسجد الماردانى

كتبت_ عزه الدسوقي

 

 

فى القاهرة التاريخية وبالتحديد فى منطقة الدرب الأحمر، يوجد مسجد يعود للعصر المملوكى ويتميز بطراز معمارى إسلامى فريد وهو مسجد الطنبغا الماردانى والذى يقوم الدكتور خالد العنانى وزير الآثار بتفقده أمس لمتابعة أعمال الترميم التى تتم بالمسجد، الذى يتم بمنحة من مؤسسة أغاخان كما يتم ترميم منبره بمنحه من الحكومة البريطانية ولهذا نستعرض خلال السطور المقبلة تاريخ تلك المسجد، الذى تم إنشاؤه عام 739هـ/740هـ – 1338م/1339م.

 

بداية القصة ترجع عندما شغف السلطان الناصر محمد لمملوكة الطنبغا الماردانى ووصلت درجة الإخلاص بينهما إلى أن السلطان تولى تمريضة بنفسه عندما أصيب بإعياء شديد ولم يتركه حتى عوفى منه وتقديرًا للسلطان أخب الطنبغا أن ينشئ له جامعا.

 

وعن وصف المسجد الطنبغا الماردانى فقد بنى على نمط المساجد الجامعة (الجوامع) وتصل أبعاد المسجد:

 

ــ العرض 20م الطول 22.5م

ــ يتوسط المسجد صحن تحيط به أربعة أروقة أعمقها وأكبرها ذلك الرواق الذى يأخذ اتجاه قبلة الصلاة.

ــ للمسجد ثلاثة أبواب وتوجد على يسار المدخل هذا المئذنة المكونة من ثلاث دورات.

ــ للمسجد قبة بثمانية أعمدة جرانيتية تسبق المحراب.

ــ يتوسط الصحن نافورة مثمنة (ثمانية الأضلاع) رخامية.

ــ واجهة الرواق الشمالى مغطاة برخام جميل نقش عليه تاريخ الإنشاء، وباقى أجزاء حائط القبلة مغطى بوزرة من الرخام الدقيق المطعم بالصدف.

 

يزين مسجد الطنبغا المارداني بطرازه المعماري الفريد ونقوشه المميزة منطقة الدرب الأحمر التاريخية التي تضم بين طياتها أكثر من 65 أثراً إسلاميا، وعلى الرغم من ما تعرض له المسجد من وقائع إهمال ونسيان في العقود الماضية فإنه سيكون على موعد جديد من التألق والازدهار، بعد انتهاء أعمال الترميم التي تجريها وزارة الآثار المصرية بالتعاون مع مؤسسة أغاخان، والمقرر الانتهاء منها بعد نحو عامين.

 

ويحظى مسجد المارداني بشهرة واسعة في مصر، لا سيما وأنه يعد أحد أهم المساجد الأثرية العريقة في مصر القديمة، ويبلغ عمره أكثر من 900 عام، لكن بسبب الأخبار التي كانت تتحدث عن سرقة منبره وأعمدته الأثرية، قبل أن يدخل مجددا في دائرة اهتمام السلطات المصرية المعنية بتطوير الأماكن الأثرية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: