المرأة والطفل

في عيدها المرأة تتصدى للكورونا

كتب عادل عبد العاطي

(في عيدها )
المرأة تتصدى لكورونا في عام “كوفيد-١٩”

كشفت هيئة الأمم المتحدة للمرأة ان اليوم العالمي للمرأة ، 8 مارس 2021 يحمل عنوان “المرأة في القيادة”: لتحقيق مستقبل متساوٍ في عالم COVID-19»

ويأتي اليوم العالمي للمرأة في ظل كورونا احتفالا بالجهود الهائلة التي تبذلها النساء والفتيات في جميع أنحاء العالم، في تشكيل مستقبل أكثر مساواة والتعافي من جائحة كورونا.
ويأتي هذا الموضوع تماشيا مع اولويات مثل المشاركة الكاملة والفعالة للمرأة واتخاذ القرار في الحياة العامة، وكذلك القضاء على العنف، وتحقيق المساواة بين الجنسين والتمكين.

فلقد وقفت المرأة في الخطوط الامامية في مكافحة كورونا، سواء في مجال الرعاية الطبية او المنظمات المجتمعية او حتى كبعض القياديات، حيث أظهرت القيادات النسائية والمنظمات النسائية مهاراتهن ومعارفهن وشبكاتهن للقيادة الفعالة في جهود الاستجابة لـ COVID-19 والتعافي منه

وعاش العالم عاما من أسوء الأعوام التي مرت به، حيث ضرب فيروس كورونا كوفيد ١٩، أكبر دول العالم وأصغرها وأودى بحياة ما يقرب من مليون شخص حول العالم، وكانت في كل هذا المرأة تقف في الصفوف الأولى للتصدي لهذه الجائحة بكل شجاعة وقوة.

وسلطت هذه الأزمة الصحية الضوء على أهمية مساهمة النساء والأعباء الملقاة على عواتقهن بصورة غير منصفة

ويصادف اليوم العالمي للمرأة مع الموضوع الرئيسي للدورة 65 للجنة وضع المرأة، ’”المرأة في الحياة العامة والمشاركة المتساوية في صنع القرار”، وحملة جيل المساواة الرائدة، التي تدعو إلى حق المرأة في صنع القرار في جميع مجالات الحياة، وحقها في الأجر المتساوي، وتحقيق المشاركة المتساوية في الرعاية غير مدفوعة الأجر والعمل المنزلي، ووضع حد لجميع أشكال العنف ضد المرأة والفتاة ، وتيسير خدمات الرعاية الصحية اللازمة لاحتياجاتهن.

الوسوم

Zeinab Halaby

د/زينب حلبي طبيبة بيطرية وصحفية في جريدة الجمهور العربي. مصرية.ومؤلفة لها العديد من المؤلفات منها 3 روايات و4 كتب و3 دواوين شعرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: