تاريخ وحضارة

عجائب الدنيا السبعة القديمة

كتب /هاجر طارق السيد أحمد

 

 

أنشأت الحضارات على مرّ العصور العديد من المباني، والقبور، والمعابد، والكنائس،والمساجد، وغيرها الكثير من المعالم، ممّا أدى إلى ظهور مفهوم عجائب الدنيا السبع، الذي يشير إلى المباني السبع القديمة الأكثر إثارة للإعجاب والدهشة في العالم، وهذه المباني هي؛

 

1-هرم خوفو

الهرم الأكبر أو هرم خوفو هو أكثر آثار العالم إثارة للجدل والخيال، والوحيد من عجائب الدنيا

السبع الباقي إلى الآن.

روج الكثيرون حوله الكثير من الأساطير والروايات، فأشاع البعض أن ساكني قارة اطلنطس المفقودة هم بناة األهرام، وافترض البعض الآخر أن عما يلقى من تحت الآض صعدوا لبناء هذا الهرم، وزعم آخرون أن الهرم قد بني بواسطة السحر، أو أن كائنات فضائية نزلت من الفضاء وقامت ببناءة، والكثير الكثير من الروايات التي تدل على مدى إثارة وغموض هذا البناء المعماري الضخم.

ويعد بناء هذا الهرم نقلة حضارية كبرى في تاريخ مصر القديم.

 

2-حدائق بابل المعلقة

هي الحدائق المحاطة بخندق مائي التي بناها نبوخذ نصر للملكة لزوجته والتي كانت من الطبقة الوسطى في البالد وأتت من المناطق الجبلية إلى أرض بابل المنبسطة وكانت تشتاق إلى رؤية الجبال ولحدائق،وتعرف بحدائق سميراميس المعلقة.

وكان للحدائق المعلقة 2 بوابات وكان أفخمها بوابة عشتار .

الحديقة من جمالها وروعتها الخلابة كانت تدخل المرح والسرور إلى قلب الإنسان عند النظر

إليها، وزرعت فيها جميع أنواع األشجار، الخضروات والفواكه والزهور وتظل مثمرة طول

العام وذلك بسبب تواجد الأشجار الصيفية والشتوية، ووزعت فيها التماثيل بأحجامها المختلفة في جميع أنواع الحديقة.

 

3-تمثال زيوس

زيوس هو كبير آلهة الإغريق القدماء،وأحد شخصيات الأساطير الإغريقية الشهيرة التي حظيت

بإجلال وتقدير الشعب الإغريقي وذلك للقوة والبطولة التي تمتع بها.

تم صنع جسد التمثال من العاج، بينما صنعت العباءة التي يرتديها زيوس من الذهب الخالص، أما القاعدة فكانت من الرخام الإسود، وتعد الأثر الوحيد المتبقي من أجزاء التمثال.

 

4-هيكل آرتميس

هيكل آرتميس هو معبد الإلآهة اليونانية (ارتميس)،حاليا تقع في تركيا (ولا يوجد شيء من بقاياه الآن)، وكان يعتبر واحدا من عجائب الدنيا السبع .

بُني الهيكل بكامله من الرخام باستثناء السقف الخشبي المغط بالقرميد .ووهب المعبد للمعبودة

الإغريقية أرتميس.

 

5-ضريح موسولوس

ما يميز الضريح هو النقوش البارزة، والزخارف المنحوتة والتماثيل المتفاوتة األحجام على األعمدة، وعلى جميع أركان الضريح، التي كانت تحكي قصصا مصورة لبعض المعارك الأسطورية، كما يوجد بقاعدته دهليز يؤدي إلى غرفة بها الكثير من الكنوز والتحف الذهبية،

كذلك كانت رفاة و عظام تم حرقها طبقا للطقوس اليونانية، ملفوفة في قماش مطرز بالذهب، موضوعة داخل تابوت من الرخام الأبيض الفاخر.

يوجد الأن مسجد في نفس المنطقة التي كان يوجد بها الضريح.

 

6-تمثال رودس

عملاق رودس يعد أحد تلك العجائب القديمة، ولم يتبق له أي أثر. وتعود قصة بناء التمثال عندما ارتبط روديانز حاكم جزيرة رودس اليونانية في ذلك الوقت بعلاقات تجارية واقتصادية قوية مع بطليموس الأول حاكم مصر ، مما أوغر صدر حاكم ممكلة مقدونيا القديمة انتيجو يندز الذي لم يرق له هذا التحالف فقرر محاصرة الجزيرة بغرض دخولها والإستيالاء عليها، الا أن محاوالته باءت بالفشل فرفع الحصار. وعاد إلى بلاده تاركا خلفه ثروة من المعدات العسكرية والحربية التي قام روديانز بعد ذلك بجمعها وبيعها، وقرر استخدام المال في بناء تمثال ضخم.

 

7-منارة الإسكندرية

فنار اإلسكندرية أو منارة اإلسكندرية من عجائب الدنيا السبع وكانت تسمى فاروس”Pharos” ، موقعها كان على طرف شبه جزيرة فاروس وهي المكان الحالي لقلعة قايتباي في مدينة الإسكندرية في مصر .وتعتبر أول منارة في العالم.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: