مقالات

المنسوجات فى العصر البيزنطي

بقلم/ بسمة باسم

 

 

 

اشتهرت المنسوجات البيزنطية شهرة ملحوظة في مجالات الفنون القديمة وقد امتلأت المتاحف الموجودة بالعالم كله بقطع من المنسوجات وقد عرفوا أيضا منسوجات الحرير والكتان والصوف.

 

تم نسج هذه المنسوجات وتخصصت أقطار كثيرة تابعة للامبراطورية في أنواع معينة ومنها المنسوجات المصرية البيزنطية والتى أُطلق عليها القباطي. كما استوردوا بعض أنواع المنسوجات الممتازة من أقطار خارجية للامبراطورية فمثلا تم استيراد خيوط حريرية من بلاد فارس والهند ، وخيوط صوفية من الصين وتركستان.

 

زخرف البيزنطيون أرديتهم بأساليب ووسائل متنوعة والتى أعطت لمشغولاتهم تلك الشهرة الفنية المتميزة ومن أشهر الأساليب ما يلى:-

 

1-أسلوب الكنارات المنسوجة:-

وهو عبارة عن نسج كنارات رفيعة من القماش كأشرطة تحتوى على وحدات زخرفية ورسومات متتالية عبارة عن جامات معظمها دائرية أو مربعة أو بيضاوية وموجود بداخلها صور الأنبياء أو الملائكة يحيط بها براويز هندسية أو الحبارة المضفورات ، وباقى الأرضية يوجد بها تفريعات نباتية . وبعد أن يتم شغل هذه الكنارات تحاك بفتحات وأطراف الردء كحليات زخرفية له وخاصة حول فتحة الرقبة والصدر وأطراف الأكمام وغالبا أنها كانت من نفس لون منسوج الرداء في الوحدات الزخرفية بألوان متباينه بين اللون الأحمر أو الأزرق القاتم أو البنى وقليلا ما تم استخدام اللون الأسود.

 

2-أسلوب التطريز:-

وهذا الأسلوب كان معروفا في الفن البيزنطي باسم أشغال الإبرة وهى بديله للكنارات المنسوجة حيث كانت تنفذ بالخيوط الملونة والمتباينه مع لون الرداء ، أو بأسلاك الذهب أو الفضة وكان يتم تنفيذها أيضا على نفس أماكن الرداء ، وزاد هذا الأسلوب بأن شغل مساحات جديدة عند الصدر والظهر . وقد استخدم فى رداء السيدات، وملابس رجال الدين وخاصة التى كان يتم ارتداؤها عند أداء الطقوس أو شعائر الصلاة أو أردية الرجال من الطبقة الغنية ؛ كما استخدم أيضا حبات من الزجاج ذو الخرز الملون أو فصوص من الأحجار الملونة وأحيانا يتم استخدام الأحجار الكريمة.

 

3-أسلوب المخرمات :-

وقد عرفت أنواع من الأشرطة التی تنسج بواسطة إبر خاصة وبإستخدام خيوط من الحرير المبروم أو الصوف أو الكتان و كانت تمثل ملائكة و قديسين أو تكوينات نباتية. وكانت تشبه فی أساليبها الزخرفيه الأشرطة المنسوجة كما كان ينسج بهذا الأسلوب بعض الشتر والمفارش كما عرف أيضا أسلوب آخر وهو عمل ثقوب زخرفية غالبا ما تكون دوائر صغيرة مختلفة الأقطار او مربعات ومعنات تخلق تكوينات زخرفية غالبا ما يكون بدرجة اكثر قناعة من لون الرداء نفسه وأحيانا اخری ما تكون بلون مخالف ومتباين مع لون الرداء وإذا كانت الثقوب رفيعة ودقيقة وكثيرة تسمى (بأشغال الأجور) أما إذا اتسعت وابتعدت بعض الشئ تسمى (بأشغال الجبيير).

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: