مقالات

تل صان الحجر

كتب/ دعاء حسن محمود 

 

 

أيتها المدينة العظيمة

كم من حدائق يانعة، وقصور رائعة أضاءت رمالك النقية، وكم من ملك اتخذك مقراً لحكمه و بيتاً لخلوده ، وكم من قائد اتخذ من أسوارك حصناً ومركزاً لإنطلاق الجيوش.

صان الحجر .. تانيس .. صانو .. جعنت .

 

( تل صان الحجر وطبوغرافيته) فيقع تل صان الحجر في مدخل البلدة المسماه صان الحجر وتتبع إدارياً مركز ومدينة الحسينية محافظة الشرقية وتقع في الشمال الشرقي لمدينة القاهرة وتبعد عنها حوالي ١٣٠ كم ، وتبلغ مساحة التل ٣٠كم شمال جنوب ونصف المساحة شرق غرب ، ويبلغ أقصى ارتفاع له ٣٠ متر.

 

(أصل الموقع الجغرافي والجيولوجي)

فإن التل ليس ذات أصل جيولوجي كلياً ، بل هو ناتج من تراكمات مصدرها آدمي متمثلاً في بقايا الحياة اليومية ومختلف مواد البناء.

 

(تأسيس المدينة العظيمة)

يبدو أن تأسيس المدينة ارتبط ارتباطاً وثيقاً بسياسة الملك رمسيس الثاني الداخلية والخارجية.

وعن تأسيسها أيضاً فقد ذكر الإصحاح الثالث عشر من سفر العدد في العهد القديم بأن مدينة صوعن أسست أواخر الاسرة العشرين أواخر الدولة الحديثة.

 

وعن (تاريخ الكشوف في صان الحجر )

فقد كان رجال الحملة الفرنسية هم أول من ارتادوا منطقة صان الحجر عام ١٧٩٩م . وتبع ذلك هملتون عام ١٨٠١م ثم هنري سالتس عام ١٨١٥م وجان جاكيز ١٨٢٥م ثم العالم شامبليون عقب حل رموز اللغة الهيروغليفية ١٨٢٢م ومن أعقبه من علماء. فوفد على المنطقة علماء أمثال العالم الألماني كارل لبسيوس ١٨٤٥م والعالم الفرنسي أوغست مارييت ليكون أول من يقوم بالحفر العلمي في تانيس .

 

وتعتبر المسلة علامة بارزة من علامات الحضارة المصرية فإذا كان الهرم إنجاز هندسي معماري فإن المسلة إبداع متميز .

(مسلات صان الحجر)

فقد كشف عن ٢٣ مسلة حيث زخر المعبد الكبير لآمون بالعديد من المسلات المتنوعة الأشكال والأحجام. فقد نقل الرومان عدد من المسلات إلى روما والقسطنطينية، ومن تانيس أيضاً فقد نقل مؤخراً مسلتين إحداهما إلى مطار القاهرة الدولي والأخرى إلى حديقة المتحف المصري ولا يزال موقع صان الحجر يحتفظ بما يزيد عن ١٠ مسلات ملقاه ومهشمه .

 

( معابد صان الحجر)

تعد معابد صان الحجر من أفضل مبانيها على الإطلاق ونحن إذا وافقنا هيردوت في قوله أن شعبنا أشد الشعوب تديناً فإنه ستكون المعابد أولى الآثار بالأهمية.

 

ومن أهم معابدها :

(معبد آمون) ولعل أول ما يلفت نظر أي زائر هو ذلك المعبد الكبير لآمون. ولمعبد آمون مميزات عديدة منها أن طول المعبد حوالي ٢٥٠متر وعرضه ٨٢متر وأن ما تبقى من أرضية البناء تشير إلى كونها كانت مرصوفة من البازلت الأسود .

وتانيس ليس أرض لمعبد واحد .

(معبد خنسو نفرحتب) يقع شمال معبد آمون ويمتد من الشمال للجنوب وكان مدخله من خلال بوابة تقع في الناحية الشمالية للسور العظيم الذي يحيط به، وقد يرجع تأريخ المعبد بعصري الملكين نختنبو الأول و تيوس.

(المعبد الشرقي الصغير) هذا المعبد الصغير من عمل الملك رمسيس الثاني وقد تبين من فحص أعمدة المعبد أنها تحمل اسم الملك المذكور في الجزء الأعلى بها ، وفي عام ١٨٦٠م شهد أول عمل كشف لذلك المعبد بإشراف الفرنسي مارييت.

 

(معبد الاله موت(عنتا))

لقد أراد الملك رمسيس الثاني بعد أن توطدت أواصر الصداقة بين مصر وبلاد خيتا أن يمجد الاله عنتا ويعلي من شأنها في عاصمته الدينية (جعنت) فأقام لها معبد منفصلاً . غير أن الذي بني في جنوب غرب السور الكبير ما هو إلا معبد خصص لعبادة الربة موت هذا المعبد معروف بشكل واسع بمعبد(عنات) . المعبد محاط بسور عظيم من الطوب التي بلغ سمك جدرانه حوالي سبعة أمتار جانباه الطويلان الشرقي والغربي بطول ما بين ١١٠-١٣٥متر بينما بلغ طول جانبيه القصيرين ٨٥-٩٠ متر ومدخل هذا المعبد يقع بالجهة الشمالية من السور العظيم.

الوسوم

5 آراء على “تل صان الحجر”

  1. انا صاحبتي بتعمل عظمه والله ..
    اللهم بارك ❤️
    ربنا يحميكي يارب ويسعدلي قلبك ويوفقك ف كل اللي جاي واشوفك ف اعلي المناصب ياحبيبي 💙

  2. تبار الرحمن ربنا يحميكي ي جميلتي ودايماً في اعلي المناصب 🌚ربنا يبارك فيكي ي دودي يارب حقيقي المقال تحفه كدا 🙈 ودا طبعاً مش جديد عليكي طول عمرك متميزة وهتفضلي كدا 🌚💜

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: