تاريخ وحضارة

اشهر جدار فاصل في تاريخ البشرية” و ” الرمز الابرز لانقسام المانيا و وحدتها”

كتب / ريهام راضي احمد

<< الجزء الثاني >>

اولا :

➖ كان الألمان يعبرون الحدود بحرية تامة ولكن مع بدء الحرب الباردة فرضت القيود تدريجيا الي ان تحولت الي أسوار شائكة ” جدار برلين” .

ثانيا :

* الحرب الباردة *

➖ هي عبارة عن مواجهة سياسية وعسكرية في بعض الأحيان غير مباشرة حدثت بعد الحرب العالمية الثانية خلال الفترة 1947 : 1991 م

 

➖ اطراف الحرب الباردة :

اكبر قوتين في العالم (( الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفياتي وحلفاء كل منهما )).

 

➖ مصطلح ” الحرب الباردة ” :

يعني صراعا لا يعلن فيه احد الطرفين المتحاربين الحرب علي الطرف المقابل بشكل رسمي او مباشر وقد قاد كلا الطرفين الحرب باستخدام وسائل الاعلام والفن والوسائل السرية.

 

➖ من مظاهر الحرب الباردة :

هي انقسام العالم الي معسكرين هما شيوعي بقيادة الاتحاد السوفياتي وليبرالي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

 

➖ ومن ابرز اسباب الحرب الباردة :

مع احكام السوفييت قبضتهم علي اوروبا الشرقية أصدر الحلفاء عملة مشتركة لاستخدامها في مناطقم علي أمل تثبيت استقرار الاقتصاد الالماني المدمر ، واغضبت هذه الخطوة السوفييت اللذين ردوا بقطع كل حركات المرور الي برلين الغربية في 27 يونيو 1948م وبالتالي قطع شحنات الغذاء والوقود والادوية وأدي ذلك الي مواجهة سكان برلين الغربية المحاصرين لاحتمال المجاعة القاتم ،، وبدأ الحلفاء الغربيون علي الفور بالاستعداد لتزويد المدينة من خلال جسر جوي ضخم اصبح اكبر عملية امداد جوي في تاريخ البشرية وتحولت اساطيل الطيران الضخمة في الحرب العالمية الثانية الي قوة اغاثة انسانية وقدم الطيارون الاميريكيون والبريطانيون والفرنسيون اكثر من 270,000 رحلة اغاثة ،، وتم رفع الحصار السوفيتي اخيرا في 12 مايو 1949م ،، وقد اظهر جسر برلين الجوي العداوة المتزايدة بين الشرق والغرب خلال الحرب الباردة .. وانذر بانتصار الديموقراطيات الغربية في نهاية المطاف في الكفاح الايديولوجي ولكن الامر استغرق 4 عقود اخري قبل ان يعاد توحيد المانيا.

 

➖ نهاية الحرب الباردة :

انتهت الحرب الباردة عندما تولي ريتشارد نيكسون منصبه حيث انه انتهج اسلوبا جديدا لإدارة العلاقات الدولية من خلال استخدام الاسلوب الدبلوماسي بدلا من العسكري.

 

➖ نتائج الحرب الباردة :

تعتبر نهاية الحرب الباردة تطورا مهما ونقطة تحول في السياسة العالمية حيث انتهت بمجموعة من الاحداث وهي ..

1) نهاية التنافس ثنائي القطب

2) انهيار الاتحاد السوفياتي

3) توحيد المانيا

4) تقليل فرص الوصول للاسلحة النووية

5) نهاية الشيوعية الدولية

حيث مهدت كل هذه النتائج الي تمهيد الطريق لعصر جديد من السياسة العالمية التي تمركزت حول امريكا واحادية القطب والرأسمالية والديموقراطية الليبرالية.

ثالثا :

 

➖ * يشكل جدار برلين موقعا للتراث العالمي *

1- موقع التراث العالمي : هو معلم تم الاعتراف به رسميا من قبل اليونسكو ويتم اختيار المواقع علي اساس كونها ثقافية – تاريخية – علمية وهي جميعا محمية قانونا بموجب الاتفاقات الدولية.

 

2- بقايا جدار برلين التي تشهد علي تاريخه المرير في ذاكرة الالمان والعالم وتستقطب الاف الزوار كل عام لمشاهدة ما تبقي من هذا الجدار ،، وتزين الجدار لوحات فنية تشير الي حقبة الحرب الباردة بين المعسكرين الشرقي والغربي والتي كان جدار برلين رمزا لها كما ذكرنا ،، وانتهت حقبة الحرب الباردة وتم ازالة كافة المنشأت الحدودية عدا قسم صغير من الحدود يبلغ طوله 1,3 متر وتم ابقاؤه بمثابة تمثال تذكاري لابرز رموز الحرب الباردة ،، كما يوجد متحف جدار برلين يستعرض ايضا مستلزمات ومبتكرات كان مخترقوا الحدود يستعينون بها الي جانب لوحات الرسامين والتي تحمل في باطنها شهادة فريدة واستثنائية في موضوع سقوط جدار برلين

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: