تاريخ وحضارة

حارس الموتي

كتب/ايمان عبد المقصود محمد

انوبيس اله الموتي الفرعوني (ملك العالم السفلي… انوبيس هو الاسم اليوناني لاله الموتي القديم ذو رأس ابن آوى في الميثولوجيا المصرية التي تلفظه الهيروغليفية بالاسم الأصح “أنبو” ويعرف أيضًا بـ سخم إم بت.

وجدت صلوات لأنوبيس منحوتة في المقابر القديمة جدًا في مصر. في كتابة أوناس (سطر 70) يتم تشريكه مع “عين حورس”كان انوبيس إله المقبرة، وإله التحنيط. يحمي مقبرة المصريين القدماء.
أصل أنوبيس تنوع بين الأساطير والأوقات والمصادر. في الأساطير في وقت مبكر، كان يصور باعتباره ابن رع. أما في نصوص التوابيت،التي كانت مكتوبة في الفترة الانتقالية الأولى (2181-2055 ق.م)، أنوبيس هو ابن إما الإلهة ذات شكل البقرة حسات أو باستيت التي تحمل رأس القط، تقليد آخر يصوره كابن والده رع والأم نفتيس. اليوناني فلوطرخس (40-120 م) ذكر أن أنوبيس هو ابن غير شرعي من نفتيس وأوزوريس، لكنه تم تبنيه من قبل إيزيس زوجة أوزوريس :
«لأنه عندما وجدت إيزيس إلى أن أوزوريس أحب أختها، وكان العلاقات معها في ظنا شقيقتها لنفسها، وعندما شاهدت الدليل على ذلك في شكل إكليل من البرسيم الذي كان قد غادر إلى نفتيس – كانت تبحث عن الطفل، لأن نفتيس التخلي عنها دفعة واحدة بعد أن كانت قد ولدت خوفا من سيث. وعندما وجدت إيزيس الطفل بمساعدة الكلاب التي يعانون من صعوبات كبيرة تؤدي لها هناك، وقالت انها ربته وأصبح لها الحارس وحليف من قبل باسم أنوبيس.»

يرى جورج هارت هذه القصة بأنها “محاولة لدمج الإله أنوبيس المستقل في أسطورة إيزيس وأوزوريس.”على ورق البردي المصري من الفترة الرومانية (30-380 م) دعا ببساطة أنوبيس “ابن إيزيس”.

في العصر البطلمي (350-30 قبل الميلاد)، عندما أصبحت مصر مملكة الهلنستية يحكمها الفراعنة اليونانيين،تم دمج أنوبيس مع الإله اليوناني هيرميز أصبح هيرمانوبيس، واعتبرت كليهما آلهة مماثلة لأنهم كلا منهما يقود الأرواح إلى الآخرة.

الوسوم

Marwa SayedAhmed

مروه سيد احمد ،رئيس قسم الاخبار بجريدة الجمهور العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: