الأخبار

اليوم يعلن البرلمان القوائم المبدئية لتشكيل اللجان النوعية وفتح باب الاعتراضات

كتبت / فريده البصري

يستكمل مجلس النواب، جلساته الإجرائية لانطلاق الفصل التشريعى الثانى بدور انعقاده الأول اليوم الأربعاء، والذى يشهد إعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية للمجلس وفتح باب تقديم الاقتراحات والاعتراضات كتابة، وذلك بعدما انطلق البرلمان فى ثوبه الجديد أمس الثلاثاء وإجراء انتخابات مكتب المجلس والتى انتهت بإعلان فوز المستشار حنفى جبالي لرئاسة المجلس وكلا من المستشار أحمد سعد الدين والنائب محمد أبو العينين لوكالتي البرلمان.

وتختتم الجلسات هذا الأسبوع غدا الخميس، بعقد جلستين تبدأ بالاعلان عن قوائم تشكيل اللجان النوعية للمجلس فى صورتها النهائية بعد دراسة الاقتراحات والاعتراضات المقدمة من بعض الأعضاء، لتجرى بعدها الدعوة لانتخاب مكاتب اللجان ومن ثم إعلان النتيجة خلال الجلسة العامة فى الجلسة الثانية.

ووفق نص اللائحة الداخلية للبرلمان، بالمادة 41 منها، يعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، ولكل عضو تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابةً إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها. ويعرض الرئيس على المجلس القوائم طبقاً لما انتهى إليه المكتب، بعد دراسة الاعتراضات والاقتراحات المقدمة من الأعضاء، وتقتصر المناقشة على القواعد والضوابط التى التزمها مكتب المجلس فى هذا الشأن، وتعتبر هذه القوائم نافذة بمجرد إقرار المجلس لها دون مناقشة.

وكانت قد انطلقت أعمال الفصل التشريعى الثانى لمجلس النواب بدور انعقاده الأول أمس الثلاثاء، وذلك بناء على دعوة رئيس الجمهورية له للانعقاد، وترأست الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشى الجلسة الافتتاحية بصفتها أكبر الأعضاء سنا ويعاونها أصغرهم.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: