تاريخ وحضارة

المعبد الرئيسي بجزيرة فيلة

كتب/ ولاء السيد الباز

يعتبر معبد الإلهة إيزيس هو المعبد الرئيسى في جزيرة فيلة ولقد بدأ في بنائه في عهد الملك بطليموس الثاني فيلادلفوس (٢٨٥_ ٢٤٧ ق.م) وأكملت جميع تفاصيله المعمارية في عهد بطليموس الثالث بورجتيس الأول(٢٤٧- ٢٢١ ق.م) .

إيزيس هي زوجة أوزيريس وأم حورس وهي من أشهر المعبودات التي استمرت عبادتها طويلا فقد كانت تخلد علي إنها حامية للأحياء والموتى ،وكانت إيزيس محبوبة من قبل الشعب المصري وانتشرت عبادتها في الفترة البطلمية سواء في مصر أو نطاق حوض البحر الأبيض المتوسط .

يتكون معبد إيزيس من الصرح الأول الذي يتقدمه مسلتان ثم يتخلل الصرح مدخلان ولكن المدخل الرئيسى عن طريق بوابة نكتانبو ثم يلي الصرح الفناء الأمامي الكبير حيث يوجد في الغرب منه بيت الولادة الذي بناه بطليموس الثامن(يورجيتيس الثانى) وتمت إضافات إليه في العهود الرومانية.

كما يوجد في الجانب المقابل لبيت الميلاد من الفناء الأمامى رواق الأعمدة الشرقى والذى ينتمى الى الفترة البطلمية المتأخرة ، هذا الفناء يقود الى الصرح التانى الذى بناه بطليموس التانى عشر(نيوس ديونيوس) علي الرغم من أن مدخل الصرح يرجع الى عهد بطليموس الثامن، ويوجد خلف البوابة الصالة العرضية (بهو العمد) وبها عشر أعمدة وهى من عمل بطليموس الثامن ثم ندلف من هذه الصالة الي قاعة ذات غرفة صغيرة الى الغرب منها الفناء الداخلى ومنها الى سلم يقود الى السطح حيث المقصورة الأوزيرية يليها ثلاث غرف أخرى داخلية صغيرة تقع ورائها غرفات مظلمة تؤدى الى المحراب الذى يصل إليه الضوء من نافذتين صغيرين.

اما قدس الأقداس فيوجد في نهاية المعبد وهو عبارة عن هيكل صغير يضاء من خلال نافذتين صغيرتين ويعكس النحت الجداري لقدس الأقداس تفوق إيزيس في المعبد اما علي الحائط الرئيسي منه وهو الحائط المواجه للباب فتظهر هي فقط بمفردها وفي هذا المكان يوجد مذبح من الجرانيت الوردي،كما يوجد المركب المقدس لحمل تمثال الإلهة .

ولقد غطيت الجدران الخارجية للمعبد بمشاهد منحوتة تعرض الإمبراطور تبيريوس وهو يقدم أدمى وقرابين أخرى واقفا فى وجود العديد من الآلهة الرئيسية لفيلة ومضيف لآلهة أخرى صغيرة والآلهة الممثلة فى خارج المعبد أيضا آلهة مصرية.

الوسوم

Marwa SayedAhmed

مروه سيد احمد ،رئيس قسم الاخبار بجريدة الجمهور العربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: