تاريخ وحضارة

صناعة الفخار عند المصري القديم

كتب /نورهان احمدجابر

تعتبر صناعة الفخار هي من اقدم الصناعات التي عرفها المصري القديم منذ العصر الحجري الحديث وتطورت صناعة الفخار علي مر التاريخ،كان سبب انتشارها هو سهولة عملها كانت الاواني الفخارية لها دور مهم جدا في حياته اليومية. وكما هو معروف كانت صناعة الفخار في بداية الامر صناعة غير متطورة او متقنة.

كانت الخطوات المتبعة في عمل اواني الفخار هي تحضير الطمي وعجنه ليصير متماسكا، وكان يضيف الصانع بعض التبن ليساعده علي التماسك وعند تعريضه الي النار يحترق التبن، ثم يقوم بتشكيل الآنية علي حسب الغرض المخصص لاستخدام الآنية .

كان في بداية الامر يشكل باليد، حتي توصل الصانع في عصر الاسرة الاولي الي عجلة يشكل عليها هذه الاواني.

ثم تترك الآنية لتجف قبل ان تحرق. وكان الحرق في اول الامر يتلخص في وضع الاواني مختلطة بقطع الوقود علي سطح الارض لكي تتم عملية الاحتراق، كان الوقود المستخدم في حرق الاواني الفخارية يتالف من التبن وروث البهائم المعجون بالتبن والبوص او حشائش.

وبمرور الوقت اكتشفت طريقة حرق الاواني في «موقد» يفصل بين الاواني والوقود.

كانت الوان الاواني الفخارية تتغير حسب نوع الطين المستعمل وما يدخل فيه من إضافات ومن اكاسيد معدنية ومواد عضوية وكذلك حسب طريقة الحرق، ومن هذه الالوان «اسود، واحمر، وبني، رمادي».

من مراحل التطور ان الصانع استطاع ان يعطي للاواني بريقا، وذلك بصقل السطح الإناء قبل ان يجف بحجر صلب ناعم لكي يتحول السطح من السطح الخشن الي السطح الاملس، اما عن زخرفة الاواني فقد لوحظ منذ عصر ما قبل الاسرات كان يحفر علي الاسطح اشكال بعض الحيوانات وملء ذلك بمادة بيضاء لكي يظهر علي السطح الاواني وظهرت اشكال اخري للطيور وللقوارب.

وتعددت اشكال الاواني الفخارية حسب الغرض المخصصة له الانية.

الوسوم

Marwa SayedAhmed

مروه سيد احمد ،رئيس قسم الاخبار بجريدة الجمهور العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: