تاريخ وحضارة

مدينه بورت رويال الغارقه

كتب / احمد عاطف الشونى

بمجرد أن نسمع كلمه مدن غارقه يتبارى فى أذهاننا قصه اطلانتس تلك القارة الأسطورية التى يقال عنها ان أعظم حضارات العالم التى عرفتها البشرية قد قامت عليها ولاكن بين ليله وضحاها اختفت اطلانتس تحت الماء .

الموضوع : مدينه بورت رويال

هيا واحده من المدن الغارقه ولكن ما يميزها انك تراها على سطح الماء بوضوح وكأنك تقف على لوحه عملاقة ويطلق عليها أحيانا مدينه الشيطان والآن دعونا نلقى نظرة على المدينه

 

كانت بورت رويال واحده من أهم المدن التى كان يجتمع عندها القراصنه فى منطقه البحر الكريبى حتى القرن ١٧ حيث كانت سفن القراصنه تنطلق من ميناء المدينه وتقوم بالسطو على المدن الأخرى فى منطقه الكاريبى والواقعه تحت السيطرة الاسبانيه .

 

يعتبر البعض هذة المدينه من أكثر المدن فسادا على وجه الأرض وذالك لكونها مكان استراحه القراصنه المفضل . ضرب بورت رويال زلزال بقوة ٧.٥ ريختر فى عام ١٦٩٢ وابتلعت هذة المدينه فى البحر بسبب التكوينات الرمليه الغير مستقرة مما أسفر عن مقتل الآلاف من سكان المدينه .

 

قتل أكثر من ٢٠٠٠ شخص وتسبب الزلزال فى تحلل طبقه الطمى التى بنيت عليها بورت رويال حيث وجد العلماء جزء كبير من المدينه محفوض كما هو فى قاع البحر كانت المدينه سيئة السمعة لأقصى درجة ليس فقط لكونها مركز لاستراحه القراصنه بل لانها مركز لكل مشين واباحى فكانت المدينه مليئه بالخمور ولعب القمار ويسميها البعض لاس فيغاس القرون الوسطى واستمرت على هذا الحال إلى عام ١٦٩٢ .

 

فى صباح السابع من يونيو عام ١٦٩٢ حدث زلزال مدمر للمدينه نتج عنه غرق أغلب المدينه أسفل مياه البحر وضياع أغلب الكنوز التى قام القراصنه بتخزينها على الجزيرة وعلى الرغم من أنها تقع على عمق ٤٠ قدم تحت سطح الماء الا انها كانت وما تزال مرئيه من فوق السطح حتى بدايه القرن العشرين وهيا الان مغطاه بالرمال .

 

وجدو الكثير من السفن والحانات والقطع الأثرية والمدينة تعتبر الوحى لمدينه تورتوجا المذكورة فى سلسله الأفلام الشهيره قراصنة الكاريبي . بورت رويال فى أيام عزها واحده من أغنى المدن على مستوى العالم حيث كانو يلقبونها بمدينه الذهب الخبيثة . وكان من أشهر القراصنه الذين عاشوا فيها ايام مجدها فى تلك الفترة القرصان مرجان وعمل منها المقر الرئيسى له لقيادة عمليات القرصنه حيث وصلت قوته إلى أن بريطانيا جعلته حاكم على المدينه

الوسوم

محمود حسان هاشم

الـمديـر التنفيذى بـجـــريدة الـجمهور العربي . مؤسس فريق آثـريون للوعى الاثري. مرشد سياحي بالمتحف القومى بالاسكندرية . مرشد سياحى بـالمتحف الــمصـري بالتحرير . مسئول الاشتراكات بـ الإتحاد المصري للأثريين المصريين . محرر صحفى بجريدة الاهرام الإخبارية. محرر صحفى بجريدة عشموذيع الإخبارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: