بيت الأدباء والشعراء

رحلة انحدار داخل عربة قطار قراءة متأنية لنص ” الذباب” للبرنسيسة / Aml ELbnna

بقلم / محمد البنا

رحلة انحدار داخل عربة قطار
قراءة متأنية لنص ” الذباب”
للبرنسيسة / Aml ELbnna
بقلم / محمد البنا
………..
الأستاذةأمل!!…روعة الوصف كلمات تتدفق مشاعر تتماهى وأفتراس عجلات القطار للقضبان المتألمة في استسلام، احتشاد نساء مكافحات افترسهن الظلم، ليأتي الذباب ناهشًا ما تبقى بهن من حياة، عربة عرجاء، ومنحدر، قفار، ومدينة تنكرهن نكران مدنية متوحشة تمثلت في زوج متعنت، وفساد أنظمة، ونظام صحي منعدم، وطفيليون ( الذباب ) لا يبقون على شيء إلا ونالوا منه ( احتلال المقاعد )، وغروب يأس يغرس قرنيه فيما تبقى من أمل صلاح، ولكن هل من صلاح ؟…كانت الإجابة شافية في ثلاث جمل تقريرية قاطعة الدلالة..المثل بالمثل، فلا مكان لضعيف أو مستضعف.
حينما تغيب الشمس، تسقط الحكمة ويحتضر الجحيم
الملائكة تهبط والديكة تصيح
أن تجد حلًا لمعادلة عبثية، أن تسلك نفس العبث.
وهكذا فإنّ الجمل التقريرية ليست عبئًا على القص في كونها تقريرية، وإنما العبء المميت في سوء توظيفها، وقد نجحت الكاتبة في السيطرة عليها سيطرة تامة، وتطويعها لخدمة النص نجاحًا مبهرا…. تركيب الجمل هى أهم ما تتميز به القاصة المبدعة أمل البنا، فلها أسلوب متفرد قل نظيره، وروح ناطقة تتلألأ أبجديتها عبر صور شتى، ووجع شامل وإحساس عميق ومؤلم بقضايا المرأة العربية، فما العربة إلا دنيا مصغرة، وما الذباب إلا طغاة، وللولوج إلى بنية النص وأفق التأويل ودلالة الحروف..أترك هذه المهمة لمن هو أبرع مني فيها، أستاذي وصديقي سليمان جمعة.
راعي علامات الترقيم مستقبلا يا أمل…وهنيئًا لنا بعودتك حتى وإن كان بنص قديم ( ٢٠١٥)، وانتظر….قصة ” باب مغلق ونوافذ مفتوحة ” ليتمتع محبيك بدررك المخبأة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: