بيت الأدباء والشعراء

__( أقوال شعراء العرب في أسد الاسلام .. الناصر صلاح الدين)___ .د. سيد غيث

د. سيد غيث
‏٩‏ ساعات ·
……………………… بسم الله الرحمن الرحيم ……………………..
.
__( أقوال شعراء العرب في أسد الاسلام .. الناصر صلاح الدين)___
.
أهلاً .. ومرحباً بكم أحبتي الغوالي متابعين برنامج ( قطائف رمضانية )
أزف اليكم التهاني والتبريكات بشهركم المعظم أعاده الله عليكم بالخيرات
وكثير من السعادة .. والمسرات .
.
جاءت الفتوحات الاسلامية كـي تنشر دين الله وترفــع راية الاسلام هــذا الــدين الذي تخيـره الله لعباده كي تنتشر كلمة لا اله الا الله عالية لترمز بالوحدانية الى اله حكيم كريم لا يفــــرق بين البشر ولكن أكثر الناس لا يعلمون.
فالحمد لله الذي أتم علينا عظيم الفتوحات.. ونحمده حمداً كثيراً علي كل
ما خصـنا به مــن خيرات .. فكما اصطفى الله الأنبياء للتبليغ تخير أيضاً جل وعلا من عباده من فتح على أياديهم بلاده لتكون في عصمة الدين الحنيف ومن الأشاوس الفاتحين كان الناصر..( صلاح الدين ) .
= هو: الملك الناصر أبو المظفر صلاح الدين المشهور بلقب صلاح الدين الأيوبي قائد عسكري أسس الدولة الأيوبية التي وحدت مصر والشام والحجاز وتهامة واليمن في ظل الراية العباسية بعد أن قضى على الخلافة الفاطمية التي استمرت 262 عام.
لقد بدأ صلاح الدين حكمه بالعدل بين الناس وأعد الجند ودربهــم وأحسن تـدريبهم وبث فيهم روح الجهاد والثقة في نصر الله لتحقيق
حلم الوحدة الإسلامية.
وكانت البداية أن استنجدت به مدينة دمشق فتحرك إليها وتمكن مـن السيطرة عليها وضــمها إلى مصر كما ضم حماة وبعلبك وحلب وهذه الوحدة الإسلامي استـــغرقت من “صلاح الدين الأيوبي” أكثر من عشر سنوات من الجهد الشاق والعمل الجاد.
لقد ارتبط اسم صلاح الدين بالقدس,فهو الذي حرّرها من الصليبيين بعـد معارك ضارية وكانت معركة حطين في عام ١١٨٧م التي قادها فهي تعد إحدى معارك المسلمين الخالدة.
.
= اسمه الحقيقي:
يوسف بن أيوب بن شاذي بن مروان بن يعقوب الدُويني التكريتي الأيوبي هو سليل أشرف الأكراد الهكارية الروادية كما قال ابن الأثير.
كانت دروس صلاح الدين الأولى التي تلقاهاهي: القراءة والكتابة ودراسة القرآن الكريم وشيء من الفقه والعلوم الإسلامية كما تلقى فنون الفروسية والقتال وركوب الخيل واستخدام السيف والتمرس
بفنون الحرب وألعابها.
.
= صلاح الدين مؤسس الدولة الأيوبية :
هو مؤسس الدولة الأيوبية التي وحدت مصر والشام والحجاز وتهامة واليمن في ظل الراية العباسية، بعد أن قضى على الخلافة الفاطمية التي استمرت ٢٦٢ سنة قاد صلاح الدين عـــــدّة حملات ومعارك ضد الفرنجة وغيرهم من الصلبيين الأوروبيين في سبيل استعادة الأراضي المقدسـة التي كان الصليبيون قد استولوا عليهــا في أواخرالقرن الحادي عشر
وقد تمكن في نهاية المطــاف من استعادة معظم أراضي فلسطين ولبنان بما فيها مدينة القدس بعد أن هزم جيش بيت المقدس هزيمة منكرة في معركة حطين .
٠
= مذهـــبه:
كان صلاح الدين يتبع مذهب أهل السنة والجماعة.
٠
= مولــــده:
ولد صلاح الدين في تكريت في العراق عام: ١١٣٨ميلادي في اليلة
التي غادر فيها والده نجــم الدين أيوب قلعة تكريت حينما كان واليًا عليها.
٠
= نسبـــــه:
يرجع نسب الأيوبيين إلى أيوب بن شاذي بن مروان من أهل مدينة دوين فـي أرمينيا وقـــد أختلف المؤرخون في نسب العائلة الأيوبية حيث أورد ابن الأثير فـــي تاريخه أن أيوب بن شاذي بن مروان يرجع إلى الأكراد الروادية وهم فخـــذ من الهذبانيـة، ويذكرأحمد بن خلكان ويقول: هو من أهل دوين فإن على باب دوين قرية يُقال لها أجدانقان وجميع أهلها أكراد روادية وكان شاذي قد أخذ ولديه أسد الدين شيركوه ونجم الدين أيوب وخرج بهما إلى بغداد ومن هناك نزلوا بتكريت .
٠
= زوجتــه:
هي: عصمة الدين خاتون .
تزوجت من صلاح الدين الأيوبي سنة ١١٧٦م وأصبح والدها حاكم دمشق وحكمت في المدينة بالنيابة عن سلسلة من الأمراء الشباب من سلالة بوريون .
٠
= معني اسم خاتون : خاتون: هو اسم والجمع منه: خواتين .
والخَاتونُ :هي المرأة شريفة الأصل والنسب عالية المقام وهذا لقب
كانت تلقّب به نساء الملوك.
٠
(( أبناء صلاح الدين ))
=الملك الأفضل نــور الـدين
=الملك العزيز عمــاد الـدين
=الملك الظافر مظفـر الــدين
=الملك الظاهر أبو المنصور
=الملك المعـــز فتــــح الدين
=الملك المؤيـــد نجـــم الدين
=الملك الأعـــز شرف الدين
=الملك الأشرف عـــز الدين
=الملك المفضل قطب الدين
=الملك الغالب نصــير الدين
=الملك الجـــواد ركـن الدين
=الملك الزاهر مجـير الدين
= أما البنت فهي مؤنسة خاتون : تزوجها ابن عمها الملك الكامل محمد بن الملك العادل سيف الدين أبي بكر بن أيوب .
٠
= صلاح الدين يقضي علي الدولة الفاطمية في مصر:
—————————————————-
كانت لصلاح الدين الهمة في إقامة الجهاد، وإبادة الأضداد ما سمع بمثلها في دهر، وكانت له اليد البيضاء، ببذل الأموال والخيل المثمنة لجنده، وله عقل جيد، وفهم، وحزم، وعزم، كان نور الدين زنكي قد
أمره وبعثه في عسكره إلى مصر مع عمه أسد الدين شيركوه فحكم شيركوه مصر.
وكانت مصر قبل قدوم الناصر صلاح الدين مقرالدولة الفاطمية ولم يكن
للخليفة الفاطمي بحلول ذلك الوقت سوى الدعاء على المنابـــر وكانـت الأمور كلها بيــد الوزراء، وكان وزير الدولة هو صاحب الأمر والنهي لذا أصبح أســد الدين شيركوه هـو الرجل الأول في البلاد ودام على هذا الحال وصلاح الدين يُباشر الأمــور مقررًا لها لمكــــان كفايته ودرايته وحسن رأيه وسياسته طيلة شهـرين من الزمن عنـدما توفي أسد الدين أسند الخليفة الفاطمي الوزارة لصلاح الدين.
ويذكر المؤرخون وفـي مقدمتهم عــماد الدين الأصفهاني أنه بعد وفاة شيركوه وانقضاء مدة الحداد، طالب الزنكيون أمـراء دمشق طالبوا الخليفة الفاطمي بل ضغطوا عليه حتى يجـعل صلاح الدين وزيرًا لـه
وقد قبل الخليفة ذلك على الرغم من المنافسة الحادة التي كانت الدويلات الإسلامية تشهدها في تلك الفترة من الزمن، للسيطرة على الأراضي العــربية لشدة ضـعف الدولـة الفاطمية وقوّة الزنكيين وشعبيتهم وشعبية صلاح الديـن نفسه بين الناس وأمراء الشام، بعد ما أظهره من حسن القيادة والتدبير في المعارك على الرغم من هـــذا التأييد، لم يمرّ تولّي صلاح الدين وزارة مصر بسلام فقد تعرّض بعد بضعة أشهر من توليه لمحاولة اغتيال من قبل بعض الجنود والأمراء الفاطميين وتبيّـن أن المحرّض الرئيسي على هذا كان مؤتمن الخليفة الفاطمي وكان بقصر العاضد لـدين الله.
وكان يتطلع إلى الحكم والتقدم على من يحويه فقُبض عليه وأُعدم فحاك أرباب المصالح مؤامرة وأقاموا ثورة على الوزير الجديد في القاهرة لكن صلاح الدين استطاع أن يقمعهم ويكسر شوكتهم وكانت تلك آخر انتفاضة ضد صلاح الدين.
.
= جامع الأزهر الشريف :
هو أهم مساجد مصر على الإطلاق وأحد المعاقل التاريخية لنشر وتعليم الإسلام كذلك هو واحد من أشهر المساجد الأثرية في العالم الإسلامي ويعود تاريخ بنائه إلى بداية عهد الدولة الفاطمية في مصر بعدما أتم جوهر الصقلي فتح مصر سنة 969م
ويعتبر المسجد ثاني أقدم جامعة قائمة بشكل مستمر في العالم بعد جامعة القرويين بمدينة فاس المغربية .
= وبرغم استمرار الأزهر طيلة تلك القرون الماضية شامخاً إلا أنه تعرض للغلق عدة مرات..
= الأزهر الشريف غلقت أبوابه ثلاث مرات :
——————————————
أما عن المرة الأولى حين جاء صلاح الدين الأبوبى سنة 589 هـ وقرر غلق الأزهر ليمنع دراسة المذهب الشيعى وظل مغلقا منذ ذلك الوقت أكثر من قرن من الزمان، حتى عادت إليه الدراسة على أساس المذهب السنى فى عهد الظاهر بيبرس سنة 672 هـ.
= المرة الثانية : الذى أغلق فيها أبواب الجامع العتيق، كانت ما بين 1730–1731، عندما قامت الوالى العثماني بمضايقة السكان المقيمين بالقرب من الأزهر أثناء ملاحقة بعض الهاربين، وأغلقت البوابات فى الأزهر احتجاجا على ذلك، وأمر الحاكم العثماني بالامتناع عن الذهاب قرب منطقة الأزهر خوفاً من قيام انتفاضة كبرى وقد حدث اضطراب آخر فى عام 1791 تسببت فيه مضايقات الوالى قرب مسجد الإمام الحسين ثم ذهب إلى الأزهر لتبرير موقفه وقد أقيل الوالى بعد ذلك من منصبه.
= المرة الثالثة: تم إغلاق “الجامع الأزهر” فى يونيو عام 1880 وذلك بعد اغتيال الجنرال الفرنسي ( كليبر ) على يد سليمان الحلبى
وكان طالباً فى الأزهر الشريف .
.
= اغلاق الأزهر الشريف على يد ( صلاح الدين )100 عام :
———————————————————–
بعد سقوط الدولة الفاطمية أغلقت أبواب الجامع الأزهر على يد صلاح الدين الأيوبي الذي كان يهدف من وراء ذلك إلى محاربة المذهب الشيعي ومؤازرة المذهب السني فأبطلت الخطبة فيه وظلت معطلة مائة عام إلى أن أعيدت في عهد السلطان المملوكي الظاهر بيبرس ثم عاد الأزهر ليؤدي رسالته العلمية ودوره الحيوي، فعين به فقهاء لتدريس المذهب السني والأحاديث النبوية الشريفة .
في عهد الملك فؤاد الأول صدر القانون رقم 46 لسنة 1930 للأزهر والذي بموجبه أنشأت كليات أصول الدين والشريعة واللغة والعربية لاحقاً سنة م 1933 وأصبح للأزهر رسميًا جامعة مستقلة في عام 1961م وقد أعتبرت جامعة الأزهر الأولى في العالم الإسلامي في دراسة المذهب السني والشريعة الإسلامية.
ولا يزال الأزهر الشريف حتى يومنا هذا منارة لنشر وسطية الإسلام ومؤسسة لها تأثيرها العميق في المجتمع المصري ورمزاً من رموز مصر الإسلامية.
٠
= أسد الاسلام يفتح بيت المقدس :
——————————–
= (( موقعة حطين ))
قاد صلاح الدين مرحلة هامة جداً لاستعادة القدس يسميها بعضهم مرحلة الاسترداد وقد استند في فتوحاته إلى إقامة دولة إسلامية موحدة وقد تحقق له الحلم وفتح بيت المقدس بعد معركة تاريخية لا يزال صدى تكبيرات الانتصارات فيها يتردد إلى اليوم. هي معركة حطين.
حدثت موقعة حطين يوم السبت 14 ربيع الآخر 583هـ وكانت من أيام المسلمين المجيدة ونصر الله المسلمين نصراً مؤزراً وكان الصليبيون 63 ألف أُسر منهم 30 ألف وقتل 30 ألف وفر ثلاثة آلاف مثخنين بالجراح وغنم المسلمون مغانم عظيمة .
فبعد ان انتهي صلاح الدين من فتح عسقلان وما جاورهــا من بلاد الساحل اتجــه الي بيت المقــدس وكــان ذلك سنة ثلاث وثمانين وخمسمائة..وقتها استعد الصليبيون للقتال وتجمع لديهم جيش عظيم وكان الموت أيسر عليهم من أن يملك المسلمون القـدس الـشريف وقد بذل الصليبيون كل ما يمكنهم بذله للدفاع عن بيت المقدس أما صلاح الدين فقد حاصر البلد من الناحية الشمالية كونهــا أضعف نواحي مدينة القدس.
ودخلها بفضل دعوات السماء له .. وقبض صلاح الدين على ( أرناط صاحب الكرك ) وقد قتل بعض الحجاج المسلمين، واستهزأ بالنبي صلى الله عليه وسلم فأحضره أمامه فقال له: “ها أنا أنتصر لمحمد صلى الله عليه وسلم- منك” ثم عرض عليه الإسلام فأبى فضرب عنقه.
وعندما تسلم صلاح الدين “عسقلان” والأماكن المحيطة بالقدس شمر عن سواعد الجد والاجتهاد في قصد القدس المبارك، فاجتمعت إليه العساكر التي كانت متفرقة بالساحل، فسار نحوه معتمداً على الله تعالى مفوضاً أمره إليه.
وارتبط اسم صلاح الدين بالقدس فهو الذي حرّرها من الصليبيين بــعد معارك ضارية وكانت معركة حطين سنة ١١٨٧ميلادي التي قادها هي إحدى معارك المسلمين الخالدة والتي يطلق عليها المواجهة الكبرى التي حدثت بين الغرب والشرق قبل 800 عام .
.
= صلاح الدين يفتح القدس في الخامس من رجب 583هـ
——————————————————-
نصب صلاح الدين المنجانيق موجه نحو الصليبيون ولما رأى أعداء الله ما نزل بهم من الأمر وأنهم لا قبل لهم بجند المسلمين استكانوا وطلبوا الأمان وتم فتح القدس الشريف وبقية بلاد الشام حتى دانت له هذه البلاد ووقعت في أثناء ذلك بينه وبين الصليبيين حروب انتهت بانتصاره ومصالحتهم له.
ثم اهتم بعد ذلك بإصلاح أحوال بلاد المسلمين وإصلاح ما خربه الصليبيون أثناء وجودهم في بلاد المسلمين.
ورحل إلى عكا وقاتل الصليبيين فأخذها واستنقذ من كان بها من أسارى المسلمين وتفرق جيشه في بلاد الساحل يأخذون الحصون والقلاع والأماكن المنيعة ثم أخذ “صيدا” ثم “بيروت” .
ولما رأى الصليبيون ضعفهم وقوة المسلمين وانهم على وشك الهزيمة أرسلوا الي الناصرصلاح الدين يطلبـون الأمان فأجابهم بقوله: لا أفعل بكم الا كما فعلتم بأهل مدينة القدس حيـن ملكتموها سنة احـدى وتسعين وأربعــمائة من قتل وسبي.. وهل جزاء السيئة الا بمثلها.
وبعد محاولات متعددة من قبل الصليبين وافـق صلاح الدين علي اعطائهم الامان وذلك مقابل فديه يدفعها كل منهم وتسليم المدينه ليعن أن صلاة الجمعة سوف تقام في القدس بعد ما فتح الله عليهم أبواب مدينة القدس الشريف.
٠
= مؤرخوا غزاة القدس يمتدحون الناصر صلاح الدين:
—————————————————-
كان لتسامح صلاح الدين وأخلاقه الكريمة عندما فتح بيـت المقـدس
اثراً كبـيراً على الصليبين فقد امتدحه مؤرخوهم واثنوا عليه كثيرا فقال:( رنسمان ) الواقع ان المسلمين الظافرين اشتـهروا بالاستقامة والانسانية.
اذ صــار رجــال الشرطــة والجــيش بناءا على أوامــر من السلطـــان الناصر صلاح الدين يمنعون اي اعتداء يــــقع على المسيحيين والواقع ان رحمــته وعطفه كانا على نقيض افعال الغزو المسيحي في الحملة الصليبية الاولى على بيت المقدس .. فشهد شاهد من اهلها وكان هذا كـــلام المؤرخين الغزاة في حق المسلمين قديماً.
٠
= بعض من صفات الناصر ( صلاح الدين )
= قال عنه أبو شامة: كان رحمة الله عليه شديد القوى عاقلاً وقوراً مهيباً كريماً شجاعاً، كثير الغزو عالي الهمة. لم يختلف عليه في أيامه أحد من أصحابه، وكان الناس يأمنون ظلمه، ويرجون رفده، وأكثر ما كان يصل عطاؤه إلى الشجعان والعلماء ولم يكن لمبطل ولا لمزَّاح عنده نصيب.
= وقال عنه العماد: كان نزَّه المجالس من الهزل يؤثر سماع الحديث بالأسانيد حليماً، مُقيلاً للعثرة، تقياً، نقياً، وفياً، يغضي ولا يغضب ما ردَّ سائلاً ولا خجَّل قائلاً كثير البر والصدقات ما رأيته صلى إلا في جماعة.
= ويقول عنه ابن الأثير: كان رحمه الله كريماً حليماً حسن الأخلاق متواضعاً صبوراً على ما يكره كثير التغافل عن ذنوب أصحابه يسمع
من أحدهم ما يكره ولا يعلمه بذلك ولا يتغير عليه”.
= وقال عنه الموفق عبد اللطيف: أتيت صلاح الدين بالقدس فرأيت ملكًا يملأ العيون روعة، والقلوب محبة قريبًا بعيدًا سهلًا محببًا وأصحابه يتشبهون به، يتسابقون إلى المعروف كما قَالَ تَعَالَى: { وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَانًا }.
= من أقوال الامام (الذهبي) في صلاح الدين قوله:
أتيت وقد رأيت صلاح الدين بالقدس ملكاً يملأ العيون روعة والقلوب محبـة قريـباً بعيداً سهلاً محبباً وأصحابه يتشبهون بــه يتسابقون إلى المعروف كما قال تعالى:(ونزعنا ما في صـدورهم من غلٍّ إخوانا) وأول ليلة حضرتها له وجـدت مجلسه حافـلاً بأهل العلم يتذاكرون وهو يحسن الاستماع والمشاركة..
٠
= ما قيل من أشعار في الناصر ( صلاح الدين )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
= يقول ابن اسعد الموصلي :
رايت صلاح الديـــــن افضــل مــن غـدا
واشرف من اضحى واكــرم من امسى
وقيل لنــــا فـــي الارض سبعـــــة ابحر
ولسنــــــا نــــرى الا انامـــله الخـــمسا
جنـــــودك امــــــلاك السمــــا وظــنـهم
اغاديـــك جنـــا فـــي المعـــرك لا انسا
ونعـــم مجال الخيـــل حطـــين لــم تكن
معاركهــــا للجـــرد ضرســا ولا دهسا
بطون ذئـــاب الارض صـارت قبورهم
ولــــم ترض ارض ان تكون لهم رمسا
نزعــــت لباس الكفر عن قدس ارضها
والبستها الديـــن الـــــذي كشــف اللبسا
جرى بالـــذي تهـوى القضاء وظاهرت
ملائكـــة الرحمـــن اجنــــادك الحمــسا
٠
= ويقول ابن القيسراني:
قدت الجياد وحصــنت البـــلاد وامنت
العـــبـــاد فانــــت الحــــــل والحــــرم
وجئـــت بالخيـــل من اقصى مرابطها
معاقد الـــحزم فــي اوســـاطها الحـزم
٠
= ويقول جمال الدين بن مطروح:
المسجــــد الاقصى لــــه آيـــه
سارت فصــــارت مــثلا سائرا
اذا غــــدا للكفــــــر مســتوطنا
ان يبعـــــث الله لــــه ناصـــرا
فنــــــاصـــــر طهـــــــره اولا
ونـــــاصــــــر طهـــــره اخرا
٠
= ويقول شهاب الدين ابو الثناء:
علينا لمن اولاك نعمتــــه الشكــر
لانـــك للاسلام يــــا صلاح الذخــر
نهضت الى عليائه القــدس التـــي
قيل عنهــــــا ان خندقهــــا البحــر
وقد ضمهــــا كالطــــوق الا بقـية
كنحر وانت السيف لاخ له النـحر
ممنعة بكـــر وهل في جمــيـع ما
تملكـــتـــه الا متــــعــــة البـــــكر
٠
= وأيضا يقول ابن القيسراني :
وسست جنــدك والرحمن يكلـــؤه
سياسة مــــا يعفي اثرهـــــا نــدم
وقفت في الجيش والاعلام خافـقة
بالنصر كــــل قنــــاة فوقهــا علـم
يحوطك الله صونـــا فــي عيونهم
والله يعصـــم مـــن بالله يعــتصم
حتـــى اذا بــــدت الاراء ضاحكة
واقبلــــت اوجـــــه الاراء تبتســم
اتبـــعت جــــن سراياهم مضمرة
فيها نجوم اذا جـــد الوغى رجموا
٠
= ويقول ابن المنير :
لا فارقــت ظل محبي العـــدل لامعة
كالصبح تطوي من الاعداء مانشـروا
ولا اثنـــى النصر عن انصــار دولته
بحيث كـــان وان كانـــوا بــه نصروا
حتــــى تعـــود ثغور الشام ضـــاحكة
كانمــــا حـــــل فــي اكنافهــــا عمــر
٠
= ويقول احمد بن منير الطرابلسي:
لقد اصـــبح البيت المقــــدس طاهرا
وليس سوى جــــاري الدماء له طهر
وقد ادت البـــــيض الحداد فروضها
فلا عهــــده في عنــق سيف ولا نذر
وصلـــت بمعــــراج النبــي صوارم
مساجدها شفــــع وساجـــدها وتــــر
مليـــك سمـــت شـــم المنابـر باسمه
كمـــا قد زهـــت تبها به الانج الزهر
٠
= ونختم بقول الشاعر شهاب الدين التلعفري:
رددت على الاسلام عـصـر شبابـه
وثبـــاتـــه مـن دونـــــه وثبــــاتــه
سبعـت على الاسلام بيض جحوله
واختــــال في اوضـــاحها غـزواته
صدم الصليب علــى صلابة عـوده
فتفــــرقت ايدي العــدى وجبهــاتـه
٠
= وفاة أسد الاسلام:
توفى الناصر صلاح الدين في شهر فبراير من العام ١١٩٣م.. بعد ان انــــتابته الحــمى واستمرت اثني عشر يومًاتلازم جسده ، وقد تحمل أعراض المرض بجَلَدٍ شـديد, وقدعلم أن النهاية اقتربت وفي أول مارس من ذاك العام انتابته غيبوبة, وفي صباح يوم الأربعاء الرابع من مارس وبينما كان الشيخ أبو جعفر يتلو بجـــواره القرآن حـتى إذا انتــهى إلى قوله تعالى: (( هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ)).. فتـح صـلاح الدين عينـيه وتبسم, وتهلَّلَ وجهه ببشرة لقاء ربه , وسمعه وهو يـــقول: صـدق الله العظيم ثم انتقــــل إلى رحـاب ربــــه وتولى تجهيزه القاضي الفاضل والقاضي ابن شداد, وغَسَّلَه خـطيب دمشق وتمت الصلاة عليه وشيع الي مثواه الأخير .
وكانت وفاته بقلعة دمشق بعد الصبح من يوم الأربعاء من العام 1193للميلاد ..عند عمر يناهز 56 سنة .
رحل أسد الاسلام الناصر صلاح الدين بعد أن أسس الدولة الأيوبية التي وحدت مصر والشام والحجاز وتهامة واليمن تحت راية الخلافة العباسية وبعد أن قضى على الخلافة وبعد أن أعاد لنا المسجد الأقصى معززاً مكرماً .
٠
ولا غرابة في أن يعجب (هامِلْتُون ألكسندر روسكن جب هو مستشرق بريطاني ولد في مدينة الإسكندرية.من أشهر كتبه :إلى أين يسير الإسلام ) يقول عن بصلاح الدين: يشكل عهد صلاح الدين أكثر من مجرد حادثة عابرة في تاريخ الحروب الصليبية فهو يمثل إحدى تلك اللحظات النادرة والمثيرة في التاريخ البشري.
فقد استطاع صلاح الدين أن يتغلب على جميع العقبات لكي يخلق وحدة معنوية برهنت أن لها من القوة ما يكفي لتحرير بلاد المسلمين قديماً من دنس المعتدي الغاصب.
وتوسعت بحمد الله الفتوحات الاسلاميــة الي ان عم الاسلام مشارق الارض ومغـــاربها ليكون الآذان متـصل لا منفصل فـي كل بلدان العالم وأرجاء هذا الكون ليشـهد في علياء السماء ان الله أكبر وأنه هو الواحـد الأحـد الفرد الصمد وسوف ينشد الآذان باسم الخالق الرحمن الى يوم يبعثون .
————————————
حقوق النشر محفوظه ..د. سيد غيث..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: