بيت الأدباء والشعراء

حديث الجمعه

حديث الجمعة بقلم على الشافعي
نحن علماء ولكن لا ندري
قد تستغربون ـــ يا دام الله عزكم ـــ ما اقول , ولكن صدقوني اننا جميعا علماء , لكننا لا نعرف قيمة انفسنا ولا نقدرها , نحن ــ ايها السادة الافاضل ــ علماء في اشهر علمين من العلوم المعاصرة . اولهما : علم الطب , وثانيهما علم الفتوي , كيف ؟ سأقول لكم وافوض امري الى الله , فقط ليعرف كل منا اهميته ودوره الحقيقي , فيفتح بعضنا عيادات طبية , والاخرون مراكز للإفتاء :
نحن جميعا اطباء , واذا اردت الدليل فالدليل امامك , وخاصة في ايام طيبة الذكر كرونا , العالم كله مشغول , والدول تنفق المليارات على مراكز الابحاث , لتجد دواءً او مصلا يقي البشرية شر هذا الوباء الذي يحصد الارواح ؛ تفتح وسائل التواصل الاجتماعي , او تدخل مجلسا فيه خليط من الناس ,هذا جالس وذاك متكئ وثالث يتمطى ويتثاءب , لتقرأ وتسمع الكم الهائل من الوصفات الطبية المجربة على راي معديها , احدهم يقول الحل للقضاء على اللعينة التي عجزت اعرق المختبرات والابحاث الطبية في سائر انحاء الدنيا من الصين واليابان الى اوروبا وامريكا , فيقول بسلامته البصل والثوم مجربان , يقضيان على كل الجراثيم ايعجزان عن هالكرونا , تنقع لمدة يوم ثم يُشرَب منها كوبٌ على الريق لمدة شهر , اخر يقول : الفيروس يمكث خمسة ايام في الحلق , فالغرغرة بالماء والملح تضعفه , ثم كوب من الماء الساخن فينزل في المعدة , وعصارتها تقضي عليه . ويقول ثالث : الشيح مجرب من عهد الاجداد , يقضي على كل الجراثيم . ورابع يقول لك منقوع السنامكي على قشر الرمان , والبعض يصف مقدارا من تربة اولياء الله تغلى بالماء وتشرب , اما المدخنون والمؤرجلون فيقولون انها تهرب من الدخان فعليكم به , احد المتمددين يقول لا لا , نحن الفلاحون بنيتنا قوية ومقاومة لكل الأمراض , عليكم بزيت الزيتون كلوا وادهنوا , حتى علماء الابراج زادت بضاعتهم رواجا هذه الايام , وما يزعج في الامر انه قد يصل حد التلاسن وربما التشاتم ان اعترض احد على وصفة اخر.
اما العلم الثاني ــ ادام الله عزكم ـــ : فهو ما يتعلق (بعلوم الدين وخاصة الفتاوى ). فكلنا علماء دين ونفهم في الفتاوى الفقهية . لتتبينوا صدق ادعائي اطرحوا أي قضية دينية في اي مجلس ترونه , يضم اخلاطا من الناس , الذين يعرفون الذين لا يعرفون . ربما القِبلة بعضهم لا يعرفها , فستجدون الكل ينبري ليدلي بدلوه في هذا المجال . فمنهم من يقول لك هذا حرام , واخر يحلل , وثالث يقف بين البينين , ورابع يأتي براي جديد لاويا عنق بعض النصوص ومفسرها كما يريد , ولا تجد ابدا من يقف على الحياد , ويقول لك لا ادري , مع ان كبار العلماء توقفوا في مسائل كثيرة , فيروى عن الامام احمد بن حنبل رحمه الله انه عرض عليه في مجلس اربعين مسالة , اجاب على ست وثلاثين منها لا ادري .
وعلى سيرة الكرونا يصعد خطيب مفوه ليقول : الجراثيم في الانف فمن اشتنثر ثلاثا كل صلاة لا تدخل الكرونا جوفه , فالمسلم المحافظ على الصلاة لا تصيبه الكرونا مطلقا , واخر يقول من تحرز واستشفع بالأولياء الصالحين لا تصيبه , ونسوا او تناسوا ان الطاعون فتك بآلاف من صحابة رسول الله عليه الصلاة والسلام في طاعون عمواس الشهير , لولا ان عمرو بن العاص طبق الحجر الصحي ؛ فمنع الناس من الخروج والقادمين من الدخول .
اقول :ايها السادة الافاضل , نحن والبشرية جمعاء في خندق واحد , في اشرس حرب عرفتها في عصرها الحديث , ولا حتى الحربين العالميتين , معركة نحّت جانبا كل وسائل القتال المعهودة , فدخلناها جميعنا بلا سلاح , فلا اساطيل ولا طائرات ,لا النووي ولا الاقمار الصناعية , فقط هو سلاح العلم , والعلماء هم من يتصدرون المشهد , فإما ان ينجحوا وينقذوا البشرية او يقع المحذور لا قدر الله . وخلال المعركة علينا ان نقف في صفهم , ونطبق تعليماتهم بدقة , وقديما قالوا : الوقاية خير من العلاج , وذلك بأخذ التدابير اللازمة وتطبيقها بحذافيرها , ولا نتكدس امام مراكز بيع الدخان للظفر بمؤونة شهر على الاقل . نحن في معركة شرسة مع عدو أشرش لا نراه ولا نعلم متى يغزونا , فكل واحد منا اذن على ثغر من الثغور , فلا يؤتين من قبله .
واخيرا ـــ ايها السادة الافاضل ــ تأملوا معي هذا الحديث الشريف واعتبروا يا اولي الالباب : ” مَثَلُ القَائِمِ في حُدودِ اللَّه، والْوَاقِعِ فِيهَا كَمَثَلِ قَومٍ اسْتَهَمُوا عَلَى سفينةٍ، فصارَ بعضُهم أعلاهَا، وبعضُهم أسفلَها ، وكانَ الذينَ في أَسْفَلِهَا إِذَا اسْتَقَوْا مِنَ الماءِ مَرُّوا عَلَى مَنْ فَوْقَهُمْ ، فَقَالُوا: لَوْ أَنَّا خَرَقْنَا في نَصيبِنا خَرْقًا وَلَمْ نُؤْذِ مَنْ فَوْقَنَا. فَإِنْ تَرَكُوهُمْ وَمَا أَرادُوا هَلكُوا جَمِيعًا، وإِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِم نَجَوْا ونَجَوْا جَمِيعًا ” رواهُ البخاري. طاب يومكم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: