بيت الأدباء والشعراء

نبرة رثاء

حسام عبد الحكيم.

نَبرةُ رِثاء

باذِخاتُ الحُسنِ مَحْلا
كُنَّ- أخلاقاً وخَلقا ١

رائِداتُ الأدبِ الوا
رِفِ- والوامِضِ بَرْقا

حَدَقاتٌ عند ضَبيِ الْ
بيدِ- يَكوينَكَ حَرْقا

وقَوامٌ فوقَ وجهِ الْ
أرضِ- ريحاناً تَرَقّى ٣

مائِساتٌ هِيفُ يَشْقي
نَكَ- في العاجل شوقا ٤

هُنَّ يَلؤُمْنَ الهوى في
كَ- ولا يَلئِمْنَ شَقّا ٥

لَسْنَ يَجبرنَكَ كسراً
بل سَيَجبُرنكَ عِشقا ٦

أعينٌ تحتَ جُفونٍ
مُمتلاتٍ تَتَوَقّى ٧

قوقعاتٌ حِرزُها الْ
محّارُ- يَغوينَكَ غَرْقا

أَيُّ جَفنينِ لُجَيْني
يِّنِ- في حَدقَيكِ عَقّا ٨

هِبَةُ الله جمالُ ال
لّهِ- ما ذرَّ وأبْقى

بين جُنحَي شاعرٍ تَلْ
ضى- مَكاويهُنَّ حَرْقا

مَن بهِ والهَ تَيْمٍ
هامَ إيلاعاً فَرَقّا ٩

هائلَ الوجد أسيراً
يبتغي منكُنَّ عِتْقا ١٠

وبجُنحيهِ الكسيريْ
نِ- أذىً ليسَ مُوَقّى

بِتْنَ يَنزِفْنَ دماً حَرّ
انَ- حتى حُلْنَ زُرْقا ١١

جادَكُنَّ اللهُ غيثَاً
صابَ فاستأنسَ غَدْقا
١٢
أنصفي يا مَروُ صباً
وأجمِلي في الوصل رِفْقا ١٣

زادكِ الرحمنُ غَنْجَاً
وأتاكِ الدَّلَّ رِقّا

إيهِ يا مروُ لعلّي
غصَّ بي بُرحُكِ شَرْقا ١٤

مثلَ شَنٍّ وافقَتْ رُؤْ
ياهُ- من طِبقَةَ طِبْقا ١٥

ودَرَيتُ الوجعَ المَجْ
زوعَ- في بلواكِ أشقى

يُوقِضُ العينين سُهداً
بِسِجامِ الدمع غرْقى

فَقْدُكِ فِلْذَةَ قلبٍ
هو في الوجدان أبقى

مُبدِلا نجواكِ وسْوا
ساً- بليل الحزن يشْقى ١٦

بارحاتُ الضيمِ غرباً
غادياتُ النَّوحِ شَرْقا ١٧

هَدَّكِ الحزنُ وفي مِثْ
لِكِ- يا مَروُ لَيَشْقى ١٨

فاندُبي مروُ لآوي الْ
جَدَثِ- البارد شَقّا ١٩

وَطِئي بالكفّ خَبْطَاً
شَجِّجي البُرْجُدَ مِزْقا ٢٠

كنتِ لو تدرينَ آثَرْ
تيهِ- بالنقسِ ليَبْقى ٢١

نَمْ رغيداً يا صغيري
عاجِلاً يومَكَ سَبْقا

طِرْ بِسَلمٍ في جِنانِ الْ
مُرتَجى- أفقَاً فَأُقا ٢٢

سابحَاً من وحشةِ الدُّنْ
يا- هِزاراً راحَ يَرْقى.٢٣

حسام عبد الكريم/ العراق
شرح المتن

١. الخَلْقُ:- الأيجاد من العدم، الأبداع.
٢. الوارِفُ:- المتسع الممتد.
٣. تَرَقّى:- أرتفع وانتصب.
٤. ألميس:- ألأختيال في المشي، ألتَبَختُر دلالاً، الهِيفُ، بصيغة الجمع- ضامرات البُطون، رقيقات الخُصور.
٥. لَؤُمَ، لَئُمَ:- صار مانعا للوصل شحيحا، لَئَمَ- أصلح، رأب، طبّبَ.
٦. يجبُر، في صدر البيت:- يُصلِح كسرا، يجبُر في عجز البيت- يُقسِر إضطراراً، يغصِبُ عُنوةً بأكراه.
٧. تتوَقى:- تتحفّظ، تتجنب لتكون مُصانة.
٨. اللُّجين:- الفضة.
٩. من به:- المراد، من من الناس به القدرة على حِمل ذلك التيم، شدة العشق، يستطيع إعانة هذا المتيم، التيم- ذهاب العقل من أثر الوجد، الواله- المحزون، الحائر من شدة وجده.
١٠. العُتق:- الخروج والتحرر من العبودية.
١١. حُلنَ:- حال- تغير وتحول.
١٢. الغدق:- غدَقَ- إبتلَّ بالماء، إتسع عيشُه وطاب.
١٣. مَروُ:- مرخّم الأسم المؤنث- مَروة.
١٤. إيه:- إسم فعل للأستزادة من حديث أو عمل معهود، شرقاً- الشَّرْق والشَّرَق- الغَصَص- إعتراض في الصدر من هم وغم شديد.
١٥. مِثلَ شَنٍّ..الخ:- إشارة إلى المَثَل العربي، (وافق شَنٌّ طبقة)، يُضرب في المتماثلَيْن النتشابهَين، متوافقان في حالٍ ما.
١٦. الوسواس:- الأفكار والهواجس ألتي تتسلط على النفس فتشغلها وتجعلها عاحزة الأرادة عن مقاومتها.
١٧. ألبارحات:- ألبارح، الذي يمرُّ عن يمينكَ إلى يسارك، وهو عادةً ما يُتَشائم به، الغاديات- الذاهبات.
١٨. هدَّكِ:- هدّ- أوهن وأضعف حدّ الأنهيار.
١٩. ألجَدَث:- ألقبر، ألضريح.
٢٠. طِئِي:- أمرُ وطَئَ- ضَرَب، خَبَط، شَجِّحي، شَجَّ- دقَّ، مزَّق، البُرجُد- كساء غليظ يصلُح للخَباء.
٢١. آثر:- فضّلَ واختار.
٢٢. ألمُرتجى:- ألغاية والأمل، ألمراد به لفظ الجلالة.
٢٣. ألهِزارُ:- العندليب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق